hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1194341

1555

75

5

10566

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1194341

1555

75

5

10566

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

نصائح غذائية لابتسامة صحّية

الثلاثاء ٢٨ حزيران ٢٠٢٢ - 09:08

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إذا كنت تريد ابتسامة صحّية، ما عليك سوى الاطلاع على نصائح الخبراء التي قدّمها موقع «لايف ساينس» عن أسوأ الأطعمة وأفضلها لأسنان جيّدة.

أولاً، عليك تفادي قدر المستطاع اللائحة الغذائية التالية:

- الأطعمة الغنيّة بالسكّر: عندما تتغذى البكتيريا الموجودة في فمك على السكّر، فإنها تنتج منتجاً ثانوياً حامضياً يزيل المينا من أسنانك. عندما يتلامس السكّر مع أسنانك، فإنه يحفز إنتاج الحامض. وبدوره، يهاجم الحامض طبقة المينا الخارجية لأسنانك ويجعلك عرضة للتسوّس.

- الحمضيات: تحتوي الفاكهة الحامضية، مثل الليمون والغريب فروت، على كميات عالية من الأحماض والسكّر. ويؤدي تناول الحامض إلى تآكل طبقة المينا الواقية، وفق جمعية طب الأسنان الأميركية.

- الكربوهيدرات البسيطة: مثل رقائق البطاطا والخبز الأبيض... تميل رقائق البطاطا إلى أن تعلق بين أسنانك، وتتسبّب بقايا الطعام هذه في تراكم اللويحات، مما يعرّض الأسنان لخطر الإصابة بالتسوّس.

- الأطعمة الصلبة: يتسبب مضغ المواد الصلبة، كالثلج، في إحداث فوضى وقد يؤدي إلى تشقّقات دقيقة في المينا، والتي يمكن أن تسبب حساسية الأسنان وتشققها.

ثانياً، إنّ المطلوب منك التركيز على هذه المأكولات:

- الفاكهة والخضار المقرمشة: مثل الجزر والكرفس والتفاح... إنها خيار رائع لأسنانك. رغم أنها ليست بديلاً عن التنظيف بالفرشاة، إلّا أنها يمكن أن تعمل كفرشاة أسنان طبيعية وتزيل البلاك.

- الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم: يؤدي الكالسيوم دوراً أساسياً في تقوية المينا والوقاية من أمراض اللثة.

- البروتينات الخالية من الدهون: مثل صدر الدجاج والسمك والبيض... كلها مصادر غنيّة بالفوسفور الضروري لإعادة بناء المينا والحماية من التسوّس.

- المكسّرات: إنها تحتوي على كمية غذائية عالية من المعادن التي تقوّي المينا.

  • شارك الخبر