hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

576

27

29

19

62

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

576

27

29

19

62

متفرقات

ما هو وزن الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل؟

الأربعاء ١٨ آذار ٢٠٢٠ - 08:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

عندما تصبحين في شهرك التاسع، قد ترغبين في الإطلاع على طريقة نموّ وتطوّر جنينك، وقد تتساءلين عن وزنه خلال هذا الشهر الأخير. تابعي قراءة السطور القادمة للحصول على إجاباتٍ شافية.

سوف يكون وزن الجنين في الشهر التاسع حوالي 2.7 إلى 3.6 كلغ في هذه المرحلة ويبلغ طوله حوالي 46 سم. على الرغم من أن نمو طفلك سيكون سريعاً جداً، سيظل وزنك دون تغيير. في الشهر التاسع سوف يزداد وزن الجنين حوالي 1.13 كلغ ذلك بسبب ارتفاع نسبة دهون الجسم وزيادة في الطول حوالي 5 سنتمتراتٍ. أي وزن بين 2.5 كلغ و 4.0 كلغ يعتبر وزناً طبيعياً عند الولادة.
يأخذ معظم الأطفال وضع الرأس لأسفل في هذه المرحلة. سيكون وزن المشيمة 0.6 كلغ وسيبلغ طول الحبل السري حوالي 60 سم. بينما يشق الطفل تدريجياً طريقه نحو الحوض، ستشعرين بضغط إضافي على المثانة، ولكن الضغط على القفص الصدري سوف ينخفض كثيراً.
ستكون حركات الجنين أقل وبطيئة جداً وسيصبح أقل نشاطاً أيضاً، والسبب هو أن المكان بات ضيّقاً بالنسبة للطفل حيث أنه أصبح الآن كامل النمو تقريباً. ولكن لا يوجد شيء يدعو للقلق إذا وجدت أن الحركات نادرة للغاية.
عندما يقترب الطفل من الحوض، يقترب رأسه من قناة الولادة. يتم تطوير الأعضاء الداخلية لطفلك بالكامل في هذه المرحلة؛ الشهر التاسع هو مجرد فترة لبعض اللمسات النهائية. على سبيل المثال، تبدأ الرئتان، وهي أحدث مجريات التطور، بإفراز المادة المسؤولة عن مساعدة الرئتين في التوسع مع حدوث عملية التنفس. تعمل الكليتان بشكل جيد.
نصيحة: عند الإقراب من موعد الولادة، قد تجدين صعوبة في الاسترخاء حيث أن الكثير من الأفكار سوف تؤثر عليكِ. إلى جانب ذلك، عندما يقترب الطفل من قناة الولادة، ستجدين أيضاً صعوبة في الراحة. يُنصح بالراحة قدر الإمكان وتجنب تناول الطعام إذا كنت في المخاض لأنه قد يؤدي إلى الغثيان.

  • شارك الخبر