' ما أفضل زيت لقلي الطعام؟ | LebanonFiles
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

10469

905

21

1

1087510

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

10469

905

21

1

1087510

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

ما أفضل زيت لقلي الطعام؟

الثلاثاء ٢٤ أيار ٢٠٢٢ - 10:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت خبيرة التغذية، ألكساندرا رازارينوفا، أنّ «الزيت الذي يعطي نقطة دخان عالية هو أفضل زيت لقلي الطعام».

وأشارت إلى أنّ «اختيار الزيت للقلي لا يعتمد على مذاق الطعام فقط، بل أيضاً على تركيبه الكيماوي».

وأوضحت أنّ «لبعض أنواع الزيوت خصائص معيّنة. فمثلاً عند تسخينها تتكوّن فيها الجذور الحرة، التي تشكّل خطورة حقيقية على الصحّة. إنّ هذه الجذور الحرّة تدعم العمليات الالتهابية في الجسم، وتؤدي إلى تغيّرات تنكسية واضطرابات وراثية في الجسم. بالإضافة إلى أنّ لها خصائص مسرطنة، ما يشكّل تهديداً خطيراً للصحّة. كما أنّ المادة الغذائية التي تتشبع بهذا النوع من الزيوت تصبح ضارة للجسم».

وقالت رازارينوفا، إنّه «عندما نستخدم في عملية قلي الطعام زيتاً لا يتحمّل درجات الحرارة العالية، فإننا بدلاً من مادة غذائية مفيدة نحصل على أخرى ضارّة مشبّعة بالجذور الحرة».

وتابعت: «يصبح الزيت سامّاً، عندما ينبعث منه الدخان في المقلاة. لذلك يجب اختيار نوع الزيت الذي لا ينبعث منه الدخان إلّا في درجات الحرارة العالية. وأنّ الزيت الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبّعة عادةً ما يكون مقاوماً للحرارة».

ولقلي الطعام، أوصت رازارينوفا بـ«اختيار الزيت الذي له درجة احتراق عالية، ويحتوي على أقل كمية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، لا تزيد عن 15 في المئة، وأعلى كمية من الأحماض الدهنية المشبعة. إنّ الزيوت النباتية غير المكرّرة عموماً لا تلبّي هذه المعايير. لذلك من الأفضل استخدام زيوت مكرّرة، أو الشحم الحيواني لقلي الطعام، لأنّها أكثر مقاومة للتسخين».

  • شارك الخبر