hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

269241

4594

864

67

158828

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

269241

4594

864

67

158828

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

ماذا يفعل تناول الإيبوبروفين يومياً لجسمك؟

الثلاثاء ٢٩ كانون الأول ٢٠٢٠ - 08:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الإيبوبروفين دواء مضاد للالتهابات يستخدم للتحكم في الألم والحمى، وعلى الرغم من أن تناوله بحكمة يعتبر آمناً، إلا أن الاستخدام المفرط له يمكن أن يسبب بعض المشكلات الصحية المزمنة.

فيما يلي أهم الأضرار التي يلحقها استخدام الإيبروفين بشكل مفرط، بحسب ما أورد موقع “إم إس إن” الإلكتروني:

زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

يحذر الخبراء من أن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. يجب على المستخدمين استخدام أقل جرعة ضرورية لتخفيف آلامهم، والتوقف عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في أسرع وقت ممكن، واستشارة مقدم الرعاية الصحية عند الحاجة إليها لفترة أطول من أسبوع."

الصداع

من المفارقات أن الدواء الأول الذي يلجأ إليه الكثير منا لعلاج الصداع يمكن أن يسبب الصداع إذا تم استخدامه كثيرًا. وبحسب الخبراء، فإن استخدام مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين بشكل روتيني لعلاج الصداع يمكن أن يسبب الصداع عند التوقف عن تناول الدواء”.

زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يمكن “أن يزيد تناول الإيبوبروفين بشكل روتيني، ضغط الدم قليلاً". وفقًا لمايو كلينك، فإن ارتفاع ضغط الدم غالبًا ما لا يكون له أعراض؛ وإذا ترك دون علاج لفترة طويلة يمكن أن يسبب حالات صحية خطيرة، مثل أمراض القلب.
التداخل مع الأدوية الأخرى

تحدث إلى طبيبك عن أي أدوية أو مكملات أخرى تتناولها مع الإيبوبروفين. تقول الدكتورة دانييل بلامر: "يتفاعل الإيبوبروفين مع العديد من الأعشاب والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية. عند تناوله مع أدوية أخرى معينة، يمكن أن يزيد المكون النشط لأي دواء، مما يؤدي إلى زيادة الآثار الضارة”.

تورم الساق

تقول الدكتورة ماجدالينا كاديت: “من الآثار الجانبية الملحوظة لتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يوميًا تورم الساق أو الجسم. يحدث هذا التورم بسبب السوائل الزائدة المحتبسة في أنسجة الجسم. وعادة ما يشفى التورم بعد التوقف عن تناول الدواء”.

مشاكل في الجهاز الهضمي

يقول الدكتور باري جورليتسكي: "إذا تناول المرء الإيبوبروفين بشكل منتظم، فإن المعدة تفقد حاجزها الوقائي وتكون أكثر عرضة للإصابة. بمرور الوقت، قد يؤدي ذلك إلى التهاب المعدة، أو الإصابة بالقرحة أو ثقب المعدة الذي قد يؤدي إلى نزيف يهدد الحياة".

تلف الكلى

لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها من الإيبوبروفين؛ لأن القيام بذلك يمكن أن يكون خطيراً. يقول الدكتور باري: "يمكن أن يتسبب الإيبوبروفين، إذا تم تناوله بشكل مفرط، في إلحاق الضرر بخلايا الكلى. يمكن أن يكون هذا الضرر غير قابل للإصلاح بالنسبة لبعض المرضى ويتطلب غسيل الكلى على المدى الطويل."

  • شارك الخبر