hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

683326

1994

286

9

638065

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

683326

1994

286

9

638065

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

مأكولات تدعم صحّة العين

الجمعة ٢٩ تشرين الأول ٢٠٢١ - 09:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

من المعروف أنّ «الجزر يُقوّي النظر»، وهذا حتماً صحيح ومُثبت علمياً لغناه بمادة «بيتا-كاروتين» المضادة للأكسدة، والتي يحوّلها الجسم إلى الفيتامين A الضروري لتحسين الرؤية خصوصاً في الإضاءة المنخفضة. ولكن ماذا عن المأكولات الأخرى التي تُحقّق الغاية ذاتها ولكنها «مجهولة» إلى حدٍّ ما؟

إستناداً إلى اختصاصية التغذية، جينا ستانغلاند، فإنّ الأوان لم يفت بعد لبدء تناول الأطعمة التي تدعم صحّة العين. إذ يمكنك بدءاً من اليوم الحرص على إدخالها أكثر إلى وجباتك الغذائية اليومية ومشاهدة ساعات معتدلة من التلفزيون بلا خوف على صحّة عينيك.

وبحسب ما نشره موقع « Wellandgood»، تشمل أبرز هذه المأكولات:

- الفلفل الحلو

إنّ الفلفل بالألوان الزاهية غنيّ بالفيتامين A. ويرجع الفضل وراء أهمّية هذا الفيتامين لصحّة العين، إلى أنّه مضاد للأكسدة، يستحوذ على الإجهاد التأكسدي ويمنعه من إتلاف المزيد من الخلايا، بما فيها تلك الموجودة في العين. كما يحتوي الفلفل على اللوتين والزياكسانثين، وهما عنصران مغذيان رئيسيان لصحّة العين، يعملان كمانع للتلف الناتج من الضوء الأزرق المُنبعث من الشاشات. والشيء المهمّ الذي يجب معرفته عن هذا الطعام، هو أنّ الفيتامين A قابل للذوبان في الدهون، ما يعني أنّه يجب عليك إقران الفلفل الحلو بمصدر جيّد للدهون الصحّية مثل زيت الزيون، والأفوكا، والسلمون...

- البيض

ما هو رائع في اللوتين والزياكسانثين، أنّ العنصرين الغذائيين غالباً ما يتواجدان معاً في نفس الأطعمة، بما فيها البيض. فقد تمّ العثور على اللوتين والزياكسانثين على وجه التحديد في صفار البيض. وتشمل العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في هذه المنطقة الذهبية الماغنيزيوم، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والزنك، لذلك يمكنك إضافة البيض لتعزيز صحّة عينيك.

- الخضار الورقية الداكنة
هناك طعام آخر ستجد فيه اللوتين والزياكسانثين، وتحديداً الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل الـ»Kale» والسبانخ. تحتوي جميع هذه الأنواع من الخضار على العناصر الغذائية التي لا يمكن للعينين الاستغناء عنها، وهذا مجرّد سبب آخر يجعل خبراء التغذية يوصون الناس بالتركيز عليها.

- البروكلي

ربما تعلم بالفعل أنّ البروكلي مصدر كبير للألياف، لكن هل تُدرك أنّه يحتوي على الكثير من اللوتين والزياكسانثين أيضاً؟ يعني ذلك أنّ الخضار الصليبية غذاء رائع لصحّة العين. وبما أنّ الجسم لا يستطيع إنتاج اللوتين والزياكسانثين، من المهمّ جداً تناول الأطعمة التي تحتوي عليهما.

- الحمّص

إنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على اللوتين والزياكسانثين أمر رائع، لكن هناك عنصراً غذائياً آخر يجب مُراعاته هو الزنك. فهذا المعدن هو الناقل للفيتامين A، وأحد أبرز مصادره هو الحمّص الذي يحتوي على 1.5 ملغ من الزنك لكلّ حصّة.

- بذور القرع

تُعتبر بذور القرع بدورها مصدراً ممتازاً للزنك، حيث تحتوي على 10 ملغ لكل حصّة. أضِفها إلى سلطتك المصنوعة من الخضار الورقية والبروكلي والفلفل، وستحصل على وجبة غذائية فائقة لصحّة العين.

  • شارك الخبر