hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

للمرة الأولى.. ChatGPT يخسر مكانته كروبوت المحادثة الأقوى وفق التصنيفات

الأربعاء ٣ نيسان ٢٠٢٤ - 16:35

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في اختبارات Chatbot Arena، خسرت خوارزمية GPT-4 المشغلة لروبوت ChatGPT مركزها الأول لصالح منافس آخر.

⬤ كان المنافس هو خوارزمية Claude 3 التي تطورها شركة Anthropic المدعومة مالياً من كل من Google وAmazon.

⬤ من غير الواضح إلى متى سيستمر هذا التفوق، بالأخص مع تقارير عن اقتراب صدور GPT-5 في الصيف القادم.

حقق روبوت المحادثة «Claude 3 Opus» من شركة Anthropic إنجازاً رائداً من خلال تجاوزه لإصدار GPT-4 من شركة OpenAI على لوحة صدارة Chatbot Arena المعروفة. ويمثل هذا الإنجاز، الذي تم الإعلان عنه يوم الثلاثاء، تحولاً كبيراً في مشهد نماذج لغة الذكاء الاصطناعي فهو أول مرة تخسر فيه شركة OpenAI صدارة النماذج اللغوية الكبيرة، وقد يكون مؤشراً على أن هيمنتها المنفردة على المجال قد لا تستمر.

تعتبر Chatbot Arena، منصة مشهورة تديرها منظمة أنظمة النماذج الكبيرة (LMSYS ORG)، وهي بمثابة أداة قياس حيوية للنماذج اللغوية العاملة بالذكاء الاصطناعي. ومن خلال تجميع التقييمات التي يحركها المستخدم، فإنه يقدم رؤى قيمة حول أداء وقدرات النماذج المختلفة.
يؤكد ظهور Claude 3 في الصدارة على الطبيعة الديناميكية لأبحاث الذكاء الاصطناعي والسعي المستمر للابتكار في هذا المجال. فمنذ إصداره في مايو 2023، حافظ GPT-4 على هيمنتها على لوحة صدارة Chatbot Arena، مما يجعل إزاحته بواسطة Claude 3 جديرة بالملاحظة.

أثار هذا التطور مناقشات عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أعرب العديد من خبراء الصناعة والمتحمسين عن اهتمامهم وترقبهم لما يعنيه ذلك بالنسبة لمستقبل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. كما يؤكد صعود Claude 3 إلى الصدارة على أهمية التنوع بين كبار البائعين في مجال الذكاء الاصطناعي. ويسلط أدائها الضوء على قدرة النماذج الناشئة على تحدي الشركات القائمة، وتحفيز المنافسة وتعزيز الابتكار داخل الصناعة.

في الوقت الحالي، يمكن أن يكون صعود Claude 3 مؤشراً على نهاية القيادة الأحادية لشركة OpenAI للمجال. حيث كانت الشركة المدعومة من Microsoft قد حافظت على مكانها في المقدمة مع نماذج أكثر قدرة من المنافسين بشكل دفع عمالقة التقنية الآخرين للبحث عن بدائل. وبالنظر إلى أن شركة Anthropic المطورة لروبوت Claude 3 مدعومة من قبل كل من Amazon وGoogle، فهي تشكل أملاً لهاتين الشركتين للمنافسة بقوة في المجال وكسر هيمنة التحالف بين OpenAI وMicrosoft.

عموماً وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لهذا الخبر، فقد لا نحتاج لوقت طويل قبل أن نشهد عودة شركة OpenAI إلى الصدارة في المجال مجدداً. حيث يشاع أن الشركة تعمل على النسخة القادمة من نموذجها اللغوي الكبير تحت اسم GPT-5، وتشير التقارير إلى أن إصدار النموذج الجديد سيكون في وقت ما من الصيف القادم مع تحسينات كبرى وملموسة.

  • شارك الخبر