hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

75845

1850

245

602

37887

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

75845

1850

245

602

37887

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات

كيف تُصبح الخضار سامّة؟

الجمعة ٩ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 08:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أشارت خبيرة التغذية الروسية، يلينا سولوماتينا، إلى «أننا منذ الصغر نسمع عن فوائد الخضار الكثيرة لصحّة الإنسان، لأنها تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية الدقيقة والألياف الغذائية والكربوهيدرات المفيدة. ولكن يجب تخزين هذه المواد وتحضيرها بصورة صحيحة، كي لا تتحوّل إلى سموم».

وقالت: «لا يُنصح بتناول الباذنجان الناضج كثيراً والبطاطا التي بقيت إلى فصل الربيع والبندورة الخضراء غير الناضجة، لأنّ هذه الخضار من عائلة الباذنجانيّات، تحتوي على مادة السولانين السامّة التي تسبّب مشاكل في الجهازين العصبي والبولي».

وأضافت: «كما لا يُنصح بتناول الفاصولياء الخضراء نيئة لأنها تحتوي على مادة «Phytohaemagglutinin»، التي يمكن أن تسبّب التسمّم. وعند تخزين البقوليات لفترة طويلة قد تتراكم فيها سموم فطرية».

ولفتت إلى أنّ «العديد من الخضار يمكن أن يسبّب تفاقم الأمراض المُزمنة، فكلّ أنواع الملفوف يمكن أن تحجب امتصاص اليود، لذلك لا يُنصح مَن يعاني نَقصَ هورمونات الغدّة الدرقية بتناولها، أو حتى قصور بسيط في عمل هذه الغدّة، لأنه قد يتحول إلى شكله الحادّ. كما لا يُنصح بتناول الخضار الحادة مثل الفجل الحار، عند وجود مشكلات في الجهاز الهضمي والبنكرياس لأنّ تأثيرها سلبي جداً خصوصاً عند تفاقم الحالة».

ووِفق سولوماتينا «تتراكَم في الشمندر والسبانخ والبقدونس والملفوف كميات كبيرة من النيترات، خصوصاً في جذع الملفوف والجزر والخيار. وعند ارتفاع نسبة النيترات التي نحصل عليها أيضاً مع المياه والمنتجات الأخرى، في الجسم، يكون لها آثار جانبية سلبية، خصوصاً للحوامل حيث يمكن أن يسبّب نقص الأوكسيجين للجنين».

  • شارك الخبر