hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

33948

1143

151

333

14768

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

33948

1143

151

333

14768

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات

قد يؤدي إلى الشلل.. ما هو فيروس "جوليان باري"؟

الأربعاء ٥ آب ٢٠٢٠ - 08:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

فيروس جوليان باري أو متلازمة Guillain-Barre هي مشكلة في الجهاز العصبي. يمكن أن يسبب ضعف العضلات وفقدان الانعكاس والخدر أو الوخز في أجزاء من الجسم. يمكن أن يؤدي أيضا إلى الشلل، وهو أمر مؤقت عادة.
يتعافى معظم الناس عادة من هذه المتلازمة، حتى في الحالات الشديدة. وتشير الأرقام إلى تعافي نحو 85٪ من الأشخاص المصابين من 6 إلى 12 شهرًا. وبمجرد أن يتحسن المريض، فإن فرصة عودة الفيروس ضئيلة جدا.
أسباب فيروس جوليان باري
يمكن أن تحدث متلازمة جوليان باري (GBS) لأي شخص، ولكنها أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يبلغون 50 عامًا أو أكثر.
لا أحد متأكد مما إذا كانت جرثومة أو فيروس، مثل فيروس زيكا. قد تكون من الأمراض التي تغير في الخلايا العصبية، لذلك يبدأ جهاز المناعة في النظر إليها على أنها تهديدات. فيما يعتقد البعض الآخر أن جهاز المناعة ينسى الخلايا التي لا يجب أن يهاجمها.
يظهر عادةً بعد بضعة أيام أو أسابيع من الإصابة بنزلة برد أو فيروس في المعدة أو الإنفلونزا. في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي الجراحة أو اللقاحات إلى ذلك.
عندما يصاب الشخص بفيروس جوليان باري، يبدأ جهاز المناعة في مهاجمة الخلايا العصبية. هذا يضعف قدرتهم على إرسال إشارات إلى الدماغ. ومن ثم لا تستطيع العضلات الاستجابة للإشارات العصبية. نتيجة لذلك، يحصل الدماغ على عدد أقل من الرسائل وبالتالي يفقد التوازن العصبي الطبيعي.
أبرز الأعراض
تضرب متلازمة جوليان باري بسرعة. عادة ما يشعر بها الشخص لأول مرة في الذراعين والساقين. قد يلاحظ ضعفًا عضليًا أو وخزًا في اليدين والقدمين، والتي تتحرك لاحقًا باتجاه الجزء الأوسط من الجسم. قد يشعر أيضًا بالتعب بشكل غير عادي مع تباطؤ ردود الفعل.
يصاب آخرون بالشلل بشكل شبه كامل ويكافحون من أجل البلع أو التنفس. إذا شعرتم بأي شيء أكثر من ضعف معتدل، فيجب عليكم استشارة الطبيب بحيث يمكن أن تزداد الأعراض سوءًا بسرعة.

  • شارك الخبر