hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

75845

1850

245

602

37887

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

75845

1850

245

602

37887

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات

طرق لحجب المواقع الإباحية عن الأطفال

الإثنين ٢١ أيلول ٢٠٢٠ - 08:36

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

مع إضطرار كثير من الأهل إلى ترك أولادهم وحدهم في المنزل، بسبب ضرورة ذهابهم إلى العمل، بات من الضروري وضع بعض القيود على الأجهزة التي يستخدمها الأولاد، خصوصاً أنّ أغلبها أصبح متصلاً بالإنترنت بسبب الدراسة عن بُعد.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حجب المواقع الإباحية نهائياً، منها للمحترفين، ومنها للهواة والأهالي الراغبين بالقيام بذلك بسهولة دون الحاجة إلى معرفة معمّقة بالكمبيوتر.

طريقة إحترافية

من أبرز الطرق التي تساعد في حظر المواقع الإباحية، هي من خلال ما يسمّى الـ «DNS»، وهي طريقة خاصة بأجهزة الكمبيوتر. ولتفعيل هذه الطريقة، يجب الدخول إلى موقع «OpenDNS»، ثم إنشاء حساب جديد على الموقع. من بعدها يجب الذهاب إلى لوحة التحكّم «Control Panel» في جهاز الكمبيوتر، والضغط على «Network Connections» ثم اختيار كارت الإتصال عبر الإنترنت المتوفّر على جهازكم. وبعد ذلك قوموا بالضغط على «Properties» وإختاروا «Internet protocol TCP/IP»، ثم إختاروا «Use the following DNS server address». فستظهر أمامكم واجهة جديدة تحتوي على العديد من الخانات.

وفي خانة «first DNS server» إكتبوا «208.67.222.222»، وفي خانة «alternate DNS server» قوموا بكتابة «208.67.220.220». بعد ذلك، يجب الذهاب إلى موقع «OpenDNS» مرة أخرى، وسجّلوا دخولكم بالحساب الذي قمتم بإنشائه مسبقاً. وبعد فتح الحساب، إذهبوا إلى قائمة الإعدادات وحدّدوا مستوى الحماية والخصوصية التي تريدون وضعها على جهازكم، مثل حجب المواقع الإباحية أو حجب المواقع الضارّة عبر الإنترنت، حتى لا يتمكن أطفالكم من الوصول إليها. وفي حالة إذا كنتم تريدون حجب موقع بعينه، فإنّ موقع «OpenDNS» يتيح لكم إمكانية فعل ذلك من خلال الميزات التي يوفرها.

متصفح «كروم»

كذلك، يمكن حجب المواقع الإباحية من متصفح «كروم» نفسه، وذلك من خلال تفعيل خاصية الـ «SafeSearch». وللقيام بذلك، قوموا بفتح متصفح «غوغل كروم» على جهازكم ثم إضغط على قائمة الإعدادات. ثم إذهبوا إلى قائمة «SafeSearch filters»، من بعدها إضغطوا على «Turn on SafeSearch» أو تفعيل البحث الآمن. يُذكر أنّه يجب تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم في «غوغل» على الجهاز حتى يتمّ تفعيل هذه الخاصية.

تطبيق خاص

بالإضافة إلى الطرق التي ذكرناها سابقاً، هناك العديد من التطبيقات التي تعمل على حجب المواقع الإباحية، لحماية الأطفال من الوصول إلى محتوى البالغين. ومن هذه التطبيقات على سبيل المثال تطبيق «BlockerX». وهو عبارة عن أداة مجانية لتصفية المواقع الإباحية، حيث يقوم بحظر جميع أنواع المحتوى الخاصة بالبالغين بنقرة زر واحدة، كما أنّه يتيح إمكانية حظر موقع بعينه من خلال إدخال إسم النطاق الخاص بالموقع.

علاوة على ذلك، فإنّ هذا التطبيق يضمّ العديد من الميزات الأخرى بما في ذلك ميزة حماية كلمة المرور وميزة منع إلغاء التثبيت، التي تمنع أي شخص من حذف التطبيق. وبذلك لن يتمكن أطفالكم من حذفه إلّا بإدخال كلمة مرور، كما أنكم ستتمكنون من حظر تطبيقات مثل إنستغرام وواتساب ويوتيوب.

  • شارك الخبر