hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

366302

3469

913

52

281194

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

366302

3469

913

52

281194

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

طرق سهلة لالتقاط Screenshot لشاشة الكمبيوتر على ويندوز وماك

الجمعة ١٩ شباط ٢٠٢١ - 08:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بعدما أصبح العمل والتعلّم عن بُعد أمراً شائعاً هذه الأيام بسبب الجائحة، باتت معرفة كيف تأخذون صورة للشاشة لمشاركتها أمراً ضرورياً.

يُتيح كل من ويندوز وماك طريقة أو أكثر لالتقاط صور الشاشة من دون حاجة للاستعانة ببرامج خارجية. لكن لتحقيق ذلك، يجب القيام ببعض الخطوات التي قد تكون بسيطة للبعض، ومعقّدة للبعض الآخر.

كمبيوترات ويندوز

في إصدارات ويندوز يمكن القيام بذلك بطريقة بسيطة، وهي عبر مفتاح «Print Screen» الموجود على لوحة المفاتيح. وللقيام بذلك، إضغطوا على «Shift» ومن ثم على «PrtScn». وبذلك تكونون قد التقطتم صورة كاملة للشاشة. ومن بعدها، إفتحوا برنامج «Paint» الموجود على جميع كمبيوترات ويندوز، واختاروا «Paste» وستظهر صورة الشاشة أمامكم. ويمكنكم عندها قصّها وتعديلها وحفظها.

كمبيوترات ماك

في كمبيوترات ماك، إنقروا على مفاتيح «Shift» و»Command» و»3» في نفس الوقت. عندها ستظهر صورة مصغّرة في جانب الشاشة. وبالنّقر عليها يمكنكم فتحها وتحريرها، أو الانتظار لحين حفظ الصورة على سطح المكتب «Desktop». أمّا لالتقاط صورة جزئية للشاشة، أنقروا على مفاتيح «Shift» و»Command» و»4» في نفس الوقت. ومن بعدها إسحبوا علامة «+» لتحديد المنطقة التي تريدون تصويرها. وبعد تحديد الصورة ستظهر صورة مصغّرة في جانب الشاشة. وكما في الطريقة السابقة، إنقروا عليها لتحرير لقطة الشاشة، أو انتظروا لحين حفظ الصورة على سطح المكتب.

برامج التقاط صورة للشاشة

في حالة كنتم ترغبون بميزات إضافية خلال أو بعد التقاط صورة الشاشة، يمكنكم استخدام برامج مخصّصة لذلك. وهذه البرامج تحتوي على خيارات التحرير وإضافة التأثيرات الجمالية. ومن أفضل هذه البرامج:

• Snagit: يدعم تحرير حجم الصور ويقدّم تأثيرات جمالية يمكن إضافتها مع التقاط صور مطوّلة لمواقع الويب. كذلك يمكن من خلال هذا البرنامج تسجيل فيديو للشاشة. ويتوفّر على كل من ويندوز وماك.

• Skitch: برنامج مصمّم خصيصاً لكمبيوترات ماك، ويدعم تعليم أجزاء من الصور بالألوان، وتحرير ومشاركة الصور بعد التقاطها بسهولة.

• Greenshot: برنامج متوفر لكمبيوترات ويندوز، ويوفر إعدادات تلقائية لتحديد ما تريدون فِعله بالصورة الملتقَطَة. فيمكنكم مثلاً أن تعيّنوا ملفاً لحفظها، واختيار الصيغة والجودة أيضاً. كذلك يدعم هذا البرنامج تعيين اختصارات في لوحة المفاتيح لالتقاط صورة شاشة كاملة أو صورة جزئية.

• OBS Studio: هو برنامج متوفّر على ويندوز وماك ولينكس، وبالإضافة إلى إمكانية إلتقاط صورة للشاشة، فإنه يتميز بقدرته على تسجيل الألعاب وعمل بَث حَيّ للشاشة أيضاً، كذلك يدعم إضافة نصوص أو صور في أي مكان في الفيديو.

شادي عواد - الجمهورية

  • شارك الخبر