hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

499839

1985

844

35

411710

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

499839

1985

844

35

411710

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

شياطين غذائية... 5 أطعمة تدمر مستويات التستوستيرون لدى الرجال

الجمعة ٢ نيسان ٢٠٢١ - 08:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يُعد تتبع النظام الغذائي واحدا من أسهل طرق المحافظة على مستويات هرمون التستوستيرون في وضعها الطبيعي.

تتباين مستويات التيستوستيرون تباينا كبيرا من رجل إلى آخر. وبشكل عام، تقل مستويات التيستوستيرون -بحسب "مايو كلينك"- لدى كبار السن عن الرجال الأصغر سنًا. وتنخفض مستويات هرمون التستوستيرون تدريجيا خلال مرحلة البلوغ — حوالي 1 في المئة في السنة بعد سن 30 في المتوسط.

تعمل بعض الأطعمة على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، كما تستنفذ أطعمة أخرى الهرمون، نستعرض في هذا التقرير بعض "الشياطين الغذائية" التي تدمر مستوياته بحسب مجلة Men's Health الطبية.

1. الكحول
إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة في قائمة أولوياتك، فعليك تجنب المشروبات الكحولية، إذ أن نفس الإندورفين الذي يتم إطلاقه أثناء تناول للكحول، ويجعلك تشعر بالرضا، هي المواد الكيميائية المسؤولة عن تدمير مستويات التستوستيرون.

2. منتجات الصويا
تعد العلاقة بين فول الصويا وهرمون التستوستيرون محفوفة بالصراع العلمي، إذ تزعم الدراسات المتعددة المنشورة في مجلات مثل Human Reproduction أن فول الصويا يقلل من عدد الحيوانات المنوية ويقلل من هرمون التستوستيرون، في حين أن المراجعات السريرية من مجلة Fertil Steril لم تجد أي رابط على الإطلاق.

ومع ذلك، ربطت الأبحاث التي أجرتها جامعة ولاية كولورادو الأمريكية مؤخرًا بين استهلاك الصويا وكمية عالية من مادة كيميائية في القناة الهضمية تسمى "equol" والتي تعمل على إيقاف إنتاج هرمون التسترون.

3. المشروبات السكرية
يمكن أن تمتد قائمة هذا النوع ليشمل الحلويات والكعك وجميع أنواع القنابل السكرية، لكن المشروبات الغازية هي من بين أسوأ المواد التي تضر بمستويات الهرمون.

إذ أعطت دراسة من جامعة أكسفورد 75 رجلاً جرعة 75 جرام من السكر النقي. وفي المتوسط​​، عانى الرجال من انخفاض بنسبة 25 في المائة في هرمون التستوستيرون.

4. معجنات الإفطار
تحتوي بعض معجنات الإفطار على دهون متحولة، وهذه الزيوت الموجودة في منتجات مثل المارجرين المستخدم في مخبوزات الزبد، وقد ثبت أنها تلحق الضرر بإنتاج هرمون التستوستيرون من قبل المجلة البريطانية للتغذية.

5. بذور الكتان
على الرغم من أن بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، إلا أن الدراسات التي أجراها المركز الطبي بجامعة ديوك الأمريكية وجدت أن الكتان غني بمادة كيميائية تسمى الليغنان، والتي تساهم في تقليل هرمون التستوستيرون لدى جميع المشاركين الذكور.

  • شارك الخبر