hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

533685

544

403

20

489319

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

533685

544

403

20

489319

ليبانون فايلز - أخبار الساعة | أخبار الساعة متفرقات متفرقات

سلالة متحورة من كورونا "يمكنها اختراق" لقاح فايزر

الأحد ١١ نيسان ٢٠٢١ - 05:49

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

توصلت دراسة، السبت، في إسرائيل إلى أن لقاح فايزر يمكن أن يكون أقل فعالية ضد سلالة جنوب أفريقيا من فيروس كورونا.

ووفق الدراسة، التي لم تخضع بعد للمراجعة العلمية، فإن اللقاح غير قادر إلى حد ما على وقف السلالة الجنوب أفريقية، بحسب البيانات التي اعتمدت حالات حقيقية للإصابة بالفيروس.

وفحص الباحثون ما يقرب من 400 شخص مصابين بكورونا بعد 14 يوما أو أكثر من تلقيهم جرعة أو جرعتين من اللقاح، وقارنوا النتائج مع نفس العدد من المصابين الذين لم يتلقوا اللقاح.

وكان جميع الخاضعين للدراسة من نفس العمر والجنس.

كما كان جميع الخاضعين للدراسة التي أجرتها جامعة تل أبيب وأكبر مزود للرعاية الصحية في إسرائيل "كلاليت" من المصابين بالسلالة الجنوب الأفريقية.

وكان معدل انتشار السلالة لدى الملقحين أعلى بثماني مرات من المرضى غير الملقحين.

وقال الباحثون إن هذا يشير إلى أن اللقاح أقل فعالية ضد البديل الجنوب أفريقي، مقارنة بالسلالة التي تم رصدها لأول مرة في بريطانيا والتي أصبحت تضم جميع حالات COVID-19 تقريبًا في إسرائيل.

وقالت الدراسة "وجدنا معدل أعلى من متغير جنوب أفريقيا بين الناس الذين تم تطعيمهم بجرعة ثانية، مقارنة مع المجموعة غير الملقحة. وهذا يعني أن البديل الجنوب أفريقي قادر، إلى حد ما، على اختراق اللقاح".

ومع ذلك، حذر الباحثون من أن الدراسة لم يكن بها سوى عينة صغيرة من الأشخاص المصابين بالمتغير الجنوب أفريقي بسبب ندرته في إسرائيل.

وتعدّ السلالة الجنوب أفريقية من بين أكثر طفرات الفيروس الحالية خطراً، لأنّها قادرة على تجنّب الأجسام المضادّة التي تستهدف السلالات الأقدم من فيروس كورونا.

كما أظهرت الأبحاث أنّ السلالة الجنوب أفريقية قلّلت جزئياً من حماية الأجيال الحالية من اللّقاحات.

يذكر أنه مع ظهور نسخ متحورة عن فيروس كورونا، يزداد القلق في الأوساط العلمية، رغم أن ظهور النسخ المتحورة مفاجأة على الإطلاق، فهذا تطور طبيعي إذ يمرّ الفيروس مع الوقت بتحوّلات لضمان استمراره.

وتسبب فيروس كورونا بوفاة مليونين و917 ألفا و316 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019.

(الحرة)

  • شارك الخبر