hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

504800

2501

795

31

416624

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

504800

2501

795

31

416624

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

تنظيف الآيفون من البرامج الضارة

الإثنين ٨ آذار ٢٠٢١ - 09:06

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تصيب البرمجيات الضارة الهواتف المحمولة عادة عن طريق التطبيقات أو عند الدخول الى مواقع الانترنت المشبوهة.

على رغم أنه نادراً ما تهاجم البرمجيات الضارة الأجهزة المعتمدة على نظام «آي أو إس»، لكن مع ذلك، يمكن أن تصبح هذه الأجهزة عرضة للخطر عندما تكون غير محصنة كلياً. لذلك من المهم تنظيف هواتف آيفون وإزالة البرامج الضارة بشكل دائم، خاصة عند تثبيت تطبيقات من مصادر أخرى غير متجر آبل الإلكتروني.

أمور يجب ملاحظتها

إذا لاحظتم أنّ هاتفكم الذكي آيفون يتصرف بطريقة غير معتادة، فقد يكون ذلك بسبب برنامج خبيث ينتشر على الجهاز. وفي هذه الحالة يجب اتباع خطوات لحماية الهاتف. وأول خطوة يجب ملاحظتها هي إذا كان الهاتف يتصرف بغرابة عند استخدام تطبيق معين، وحذف هذا التطبيق أو تحديثه من متجر آبل الرسمي للتخلص من المشكلة. أما إذا كان الهاتف يتصرف بغرابة من دون استخدام أي تطبيق أو إذا كانت ترتفع حرارته وتنفذ بطاريته بسرعة، من الأفضل في هذه الحالة تتبع أصل المشكلة باستخدام أداة مساعدة مصممة لنظام التشغيل «آي أو إس» مثل أي برنامج للحماية من الفيروسات.

إعدادات المصنع

إذا لم تتمكن أداة الحماية من كشف أي برنامج خبيث، وما زال الهاتف يتصرف بطريقة غريبة، عندها يجب القيام بعملية النسخ الإحتياطي للبيانات ليكون من السهل عليكم استعادتها بعد القيام بعملية إعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع. وهذه العملية تعيد تكوين الهاتف كما لو كنتم الآن تشغلونه للمرة الأولى. وبعد انتهائها، أعيدوا تثبيت التطبيقات التي تريدون استخدامها، لكن هذه المرة إحرصوا على تنزيلها من متجر آبل حصراً، وليس من أي طرف ثالث.

تجنّب الخطر

لتجنّب الفيروسات وحماية جهازك آيفون،عليك دائماً القيام بعملية تحديثه. وهنا من المهم الإشارة إلى عدم السماح لأحد أن يقوم بكسر حماية نظام «آي أو إس» أو ما يعرف بعملية «BreakJail» للهاتف. وكونوا دائماً حذرين بشأن مكان تنزيل التطبيقات والبرامج، وافتحوا فقط الروابط التي تعرفون أنها آمنة وتأتي من مصادر موثوقة. كذلك من المهم استخدام شبكة آمنة للإتصال بالإنترنت، مثل الشبكة المنزلية التي يجب أن تكون محمية بكلمة سر قوية، وتجنبوا الشبكات العامة المجانية لأنها قد تشكل خطراً على هاتفكم وخصوصيتكم.

شادي عواد - الجمهورية

  • شارك الخبر