hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

633355

574

146

6

607119

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

633355

574

146

6

607119

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

تأثير الرياضة في مرضى الضغط

الثلاثاء ٢٨ أيلول ٢٠٢١ - 08:39

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وضع علماء جامعة سيبيريا الفدرالية بالتعاون مع زملائهم من بولندا، مجموعة تمارين للياقة البدنية، لتحسين الحالة الصحّية للنساء المصابات بارتفاع مستوى ضغط الدم.

وقال الأستاذ المساعد في قسم التربية البدنية في جامعة سيبيريا الفدرالية، ألكسندر أوسيبوف: «لا يوجد إجماع كامل في المجتمع العلمي بشأن الطرق الرياضية الأكثر فعالية للوقاية ومكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم».

وأضاف: «إنّ معظم المعلومات العلمية بشأن استخدام التمارين الرياضية في مكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم، حصل عليها العلماء من نتائج دراسات كُرّست للرجال فقط. لذلك درسنا تأثير أنواع مختلفة من النشاط البدني في ارتفاع مستوى ضغط الدم والوضع الوظيفي للنساء في منتصف العمر المصابات بارتفاع الضغط».

وأوضح أوسيبوف: «جمعنا أنواعاً مختلفة من التمارين الرياضية، ووضعنا مزيجاً منها لتحسين الحالة الصحّية. ولكن لا يكفي الجمع بين تمارين القوة والتمارين الهوائية. لذلك حدّد الباحثون تركيب التمارين الرياضية وكثافتها ومدة ممارستها وحتى زاوية ميل وسرعة حركة جهاز مضمار الجري لجميع المشتركين. وبعد مضي 4 أشهر، اتضح أنّ اختلاف معدل ضربات القلب بين المشتركين يُعادل 2-3 ضربات في الدقيقة واختلاف مستوى ضغط الدم: العلوي 4 ملم عمود زئبق والسفلي 3 ملم عمود زئبق».

وتابع: «حتى ممارسة نوع واحد من التمارين الرياضية 3 مرات في الأسبوع، يمكن أن يخفّض من ارتفاع مستوى ضغط الدم عند النساء 5-7 ملم عمود زئبق. بالإضافة إلى ذلك، تتحسن حالة المرأة الصحّية والبدنية وعمل القلب والأوعية الدموية، وتفقد بعضاً من وزنها».

  • شارك الخبر