hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

2451

32

12

37

1455

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

2451

32

12

37

1455

ليبانون فايلز - متفرقات

بين الانفلونزا والكورونا... متى يجب زيارة الطبيب؟

الخميس ١٩ آذار ٢٠٢٠ - 10:48

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عندما يصاب جسم الإنسان بفيروسات يرفع الجسم، معدل التمثيل الغذائي في العضلات والكبد لزيادة درجة الحرارة الجسم، فارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يقتل الجراثيم المسببة للمرض، وهو ما يٌعرف بالحمى.

والحمى يمكن أن تسببها الفيروسات الشائعة مثل الأنفلونزا، ويمكن أن تسببها الالتهابات البكتيرية مثل التهاب المفاصل، وفي بعض الأحيان ممكن أن تكون أسباب الحمى غير معروفة.

قد تعتمد شدة الحمى والأعراض المرتبطة بها على سببها، فهناك العديد من أنواع العدوى المختلفة التي يمكن أن تسبب الحمى، والعديد من الأسباب الأخرى للشعور بالحمى، لذا من الأفضل عدم التسرع في الحكم على سبب الحمى.

ولكن ما الفريق بن الحمى الناتجة عن الانفلونزا والناتجة عن فيروس كورونا باعتبارها الأكثر شيوعاً في الفترة الأخيرة.

في حمى الإنفلونزا تتراوح درجة الجسم بين 39.4 – 40.5 درجة مئوية، وتستمر لمدة 3 إلى 5 أيام، وغالبًا ما يصاحب الحمى آلام في الصدر وقشعريرة وآلام في الجسم.

أما في حمى فيروس كورونا، تكون أعراض الحمى مشابهة لحمى الإنفلونزا في درجة الحرارة، لكنها تبدأ بعد 3-5 أيام من الأعراض الأخرى مثل السعال وضيق التنفس، وتستمر من 5-7 أيام.

من جانبه قال ألكس ليكرمان، طبيب الرعاية الأولية الأميركي إن نزلات البرد لا يصاحبها حمى في الغالب، أو تكون حمى منخفضة تكون درجة حرارتها أقل من 38 درجة مئوية.

وأضاف أن الحمى عادة لا تسبب القلق إلا أنها تشير إلى حالة كامنة يجب عليك مراقبتها، وأنها نادراً ما تكون خطيرة، ما لم تكن درجة الحرارة أعلى من 40 درجة مئوية.

متى يجب زيارة الطبيب؟

جورجين نانوس، دكتورة أميركية، بدورها اكدت إن معظم الحمى خاصة تلك التي يسببها الفيروس ستختفي من تلقاء نفسها في غضون يوم إلى 7 أيام إذا تركت دون علاج.

وأضافت بشكل عام يجب على الأطفال الرضّع الذين يبلغون 12 أسبوعًا أو أقل رؤية الطبيب في أي وقت يعانون فيه حمى تكون درجة حرارتها أعلى من 38 درجة مئوية، حتى لو لم يكن لديهم أعراض أخرى.

ويجب على الأطفال الأكبر سناً زيارة الطبيب إذا استمرت الحمى من 3 إلى 5 أيام إذا كان درجة حرارة الحمى أعلى من 39.4 درجة مئوية، أما البالغين يجب أن يزوروا الطبيب إذا كانت الحمى اعلى من 40 درجة، أو يصاحبها طفح الجلدي أو صعوبة في التنفس.

وإذا كانت تعتقد أن الحمى ناتجة عن كوفيد -19 يجب عليك اتخاذ التدابير للحجر الذاتي والابتعاد عن أفراد الأسرة.

  • شارك الخبر