hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

التعرّف الى الذات عند الطفل لتحقيق أحلامه

الأحد ٣ كانون الأول ٢٠٢٣ - 07:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

فجميع الاطفال يحلمون وحسب كاختصاصية في علم النفس فان استيلاء الطفل على اغراض اهله الرمزية يشعره بالسعادة والاكتفاء الذاتي اعتقادا منه بأنه بامتلاكه هذه الاشياء سيستحوذ على قوة اهله وسلطتهم.

ان الاطفال الصغار ما بين الثلاث والاربع سنوات لا يشعرون برغبة عارمة في المشاركة على الفور في هذه اللعبة الكبيرة اي التنكر وفي غالبية الاحيان يشعرون بالاكتفاء عبر كماليات بسيطة او عبر رسم قناع على وجوههم، ويلاحظ الاختصاصيون النفسيون ان بعض الاطفال لا يستسيغون التنكر ابدا فهم يفقدون الشعور بالامان عند تقمصهم دور الاخرين ويخافون من فقدانهم هويتهم. عند بلوغه السنة الخامسة او السادسة من عمره يكون الطفل قد اهتدى الى هويته وبالتالي يكون جاهزا لعملية التنكر الكبيرة وبحسب رأيي كاختصاصية في علم النفس فان هذه الطريقة في التخفي والتستر تساعده على التفوق على نفسه. وان الطفل بمنطقه البريء يبحث عن واقع لتحقيق احلامه فهو يريد ان يكون الاجمل والاقوى وان يتميز عن غيره وهو يحقق هذا الامر في عالم الخيال بواسطة التنكر. من المهم اخراج الطفل من طقوسه اليومية الروتينية واعطاؤه حرية التعبير والقرار ولو عبر الخيال والا فما ميزة كونه طفلا! التنكر لا يحتاج الى صرف ميزانية كبيرة. فبعض الملابس واكسسواراتها القديمة تفي بالغرض كالقبعات والريش وربطات العنق المنسية. ما عليك الا تجهيز مسرحهم الصغير وسيتكفلون بارتجال الرواية من سيناريو وتمثيل واخراج. اتركيهم على سجيتهم فحرية التعبير تشعرهم بالراحة النفسية وتطلق العنان لمشاعرهم المكبوتة ولعفوية خواطرهم. سيدة سألتني: هل ميل الفتاة الى لتنكر بثياب رجل او ميل الصبي الى التنكر بثياب امرأة امر مثير للقلق؟

لا داعي للقلق من هذا الامر فبالتقرب من الجنس الاخر ينتهي الامر بالاطفال الى تمييز جنسهم تكون غير مكتملة حتى عمر معين وقد اظهرت الدراسات ان نسبة الصبية الصغار الذين يستعملون اغراض امهاتهم لتجربتها هي نسبة مرتفعة.

وكذلك الامر بالنسبة الى الفتيات الصغيرات اللواتي يستعملن اغراض ابائهن.

نصيحة الى الاهل!

ان الحشرية التي تظهر عند الصغار ضرورية جدا لنمو ذهني سليم. انها دليل تفتح على الحياة وحب التعلم والمعرفة فحاولي ان تلغي من قاموسك اللغوي معه بعض العبارات مثل "لا تفعل ذلك ستؤذي نفسك" انتبه فستجعلين مخيلته وقدرته على الخلق تميل الى النوم والكسل.

العادات الغذائية يكتسبها الصغار في سن مبكرة. فشرب المياه المعدنية يكتسبها الصغار بدلا من الغازية واكل الخضر الطازجة بدلا من المطحونة امر يعتاده الصغير منذ العلاقة الاولى مع الملعقة والصحن، تنويع طعامه وذوقه يتشكل وتكونين علمته على الاكل الصحي والمفيد في الوقت المناسب.

ماري الأشقر - الديار

  • شارك الخبر