hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

508

14

12

17

46

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

508

14

12

17

46

متفرقات

الأنواع الغذائية الأسوأ للمصابين بالسكري

السبت ٢١ آذار ٢٠٢٠ - 08:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

داء السكري هو الحالة التي يصعب فيها على الجسم التعامل مع سكر الجلوكوز الموجود في الدم، وذلك بسبب عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الكمية الملائمة من هرمون الأنسولين الذي يعمل على تعديل كمية السكر الموجود في الدم، أو بسبب عدم تجاوب الجسم مع الأنسولين. وفي كلتا الحالتين يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، وذلك يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على القلب والكبد والكلى والعينين، من هنا أهمية الحفاظ على مستوى معيّن من السكر في الدم. وإلى جانب العلاج الدوائي، يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في تحديد مستوى السكر في الدم، فتعرّفوا معنا على الأنواع الغذائية الأسوأ بالنسبة إلى صحة المصابين بالسكري.
الباستا والأرز الأبيض
يُعتبَر الأرز الأبيض وأنواع الباستا المختلفة إلى ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم وذلك لأنها تحتوي نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولا تحتوي على الألياف الغذائية ولا على البروتينات. وبما أن الباستا والأرز هما من الأنواع الغذائية التي تدخل بقوة إلى النظام الغذائي فترافق الوجبات اليومية، من الضروري أن يحرص مريض السكري على التقليل قدر الإمكان من تناولها، واختيار الأرز البني والباستا المصنوعة من الحبوب الكاملة وإرفاقها بالأنواع الغذائية التي تساعد على ضبط معدل السكر في الدم، ونذكر منها الخضروات الورقية، الملفوف، البروكولي، الحمص، الطماطم، الخوخ، العدس وغيرها.
الأطعمة الغنية بالسكر
إنه لمن البديهي أن نذكر هنا الحلويات والأنواع الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، وأنواع الكيك والحلويات التي تحتوي على الطحين الأبيض والسكر في الوقت عينه. ونشير إلى خطر المشروبات المصنعة المحلاة بالسكر، لا سيما المشروبات الغازية. فهذه الأطعمة والمشروبات جميعها تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم بشكل كبير ولا تحتوي على قيمة غذائية ولا اي منفعة للجسم.
الأطعمة الغنية بالدهون
يؤدي تناول الأطعمة المليئة بالدهون المهدرجة إلى انسداد الشرايين وزيادة نسبة الكولسترول الضار في الجسم، مما يزيد من احتمالات الإصابة بمشاكل القلب وبالجلطات الدماغية والسكتات القلبية، اي أن هذه الأطعمة تزيد من مشاكل الأعضاء الحيوية التي تعاني أصلاً من مضاعفات مرض السكري، لهذا من الضروري أن يبتعد مريض السكري عن الدهون الموجودة في اللحوم، كما وعن الأطعمة المقلية وبشكل خاص عن الحلويات الغنية بالزيوت والسمن والكميات الهائلة من السكر.

  • شارك الخبر