hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

الأرز.. إحذروا إعادة تسخينه بعد مرور أكثر من 24 ساعة على تحضيره

الإثنين ٢٦ شباط ٢٠٢٤ - 08:35

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الأرز هو أحد أهم الحبوب الغذائية في العالم ويُعتبر الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم، خاصةً في آسيا وأجزاء من أميركا اللاتينية وأفريقيا. ينتمي الأرز إلى جنس النباتات المعروف باسم “أوريزا” وأكثر الأنواع شيوعًا هما الأرز الأبيض (أوريزا ساتيفا) والأرز البني. في هذا السياق، يوجد العديد من العادات اليومية التي نمارسها ربما دون الوعي بمخاطرها الصحية، ومن بينها طريقة تحضير الطعام واستهلاكه خلال يومين.

أحد أبرز هذه العادات هو تحضير الأرز وحفظه في الثلاجة لاستهلاكه في اليوم التالي. ومع ذلك، قد تشير معلومات جديدة إلى أن هذه العادة قد تكون غير آمنة.

في مقطع فيديو نشرته مروة الزين، أخصائية في عالم السموم وعضو البورد الأميركي، عبر حسابها في “انستغرام”، توضح أن عادة إعادة تسخين الأرز قد تكون خطيرة للغاية. تشير دراسة يابانية تعود إلى عام 1921 إلى مخاطر إعادة تسخين الأرز بعد مرور أكثر من 24 ساعة على تحضيره. حتى أن اليابان أصدرت قانونًا يمنع المطاعم من إعادة تسخين الأرز بهذه الطريقة.

كما ذكرت الزين أن السبب وراء هذا التحذير يعود إلى اكتشاف جائحة تُعرف بـ “Cardiacberiberi”، والتي كانت مرتبطة بنوع من العفن ينمو على الأرز بعد تخزينه لمدة 24 ساعة في الثلاجة أو خارجها.

وتحذر الأخصائية بشدة من هذه العادة، مشيرةً إلى أهمية تجنبها للحفاظ على الصحة. من الجدير بالذكر أن تناول كميات معتدلة منه يمكن أن يكون مفيدًا ولا يسبب أضرارًا، بينما قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة منه إلى مشاكل مثل ارتفاع مستوى السكر في الدم واضطرابات في الجهاز الهضمي.

  • شارك الخبر