hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

639995

663

152

8

614503

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

639995

663

152

8

614503

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

إنقاذ ثلاثة طيور رخمة مصرية من حديقة حيوانات في لبنان

الثلاثاء ٢٨ أيلول ٢٠٢١ - 08:39

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بناءً على معلوماتٍ موثّقة من الجمعية اللبنانية للحياة البرية Lebanese Wildlife حول وجود ثلاثة طيور مهدّدة بالانقراض من نوع الرّخمة المصرية Egyptian vulture، تحرّكت وحدة مكافحة الصيد الجائر التابعة APU لـ«مركز الشرق الأوسط للصيد المستدام» MESHC وجمعية «حماية الطبيعة في لبنان- SPNL» بالشراكة مع لجنة مكافحة ذبح الطيور Committee Against Bird Slaughter (CABS) الدولية،، وتمّ استرجاع الطيور من إحدى حدائق الحيوانات، حيث سيجري لها كشف بيطري شامل تمهيداً لإعادة تأهيلها وإعادة إطلاقها.

تمّت هذه المهمة بالتنسيق مع وزير البيئة ناصر ياسين، المدّعي العام البيئي في الجنوب القاضي رهيف رمضان والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني - مديرية المخابرات في منطقة الجنوب ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة والمساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون كلودين عون روكز والصندوق العالمي للطبيعة في إيطاليا WWF Italia والمحامي عدنان اللبان والناشطة البيئية غنى نحفاوي.

والجدير بالذكر، أنّ وحدة مكافحة الصيد الجائر وجمعية حماية الطبيعة في لبنان أنقذا طيراً من هذا النوع منذ حوالى السنة، كان قد أُصيب في منطقة الدُّوّار في جبل لبنان، وهي أنثى النسر المصري وتدعى «أناهيتا»، وهي موجودة اليوم في مركزٍ «لوك هوفمان» لتأهيل الطيور التابع لجمعية حماية الطبيعة في لبنان في منطقة كيفون.

يُعتبر النسر المصري عند المصريين القدماء كرمز للإلهة إيزيس، وخلّدوا صورتها الظلية كهيروغليفية في كتاباتهم. لكن طائر الفراعنة المقدّس يواجه الآن الانقراض. والنسر المصري هو النسر المهاجر الوحيد لمسافات طويلة في أوروبا. يحلّق بسرعة تصل إلى 640 كم في اليوم، ويمكنه السفر لمسافة 5000 كم عند الهجرة بين مواقع التكاثر الأوروبية ومناطق الشتاء.

  • شارك الخبر