hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

أسباب تساقط الشعر من جذوره بغزارة

الخميس ٤ تموز ٢٠٢٤ - 17:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تساقط الشعر يعتبر مشكلة شائعة تواجه العديد من النساء والرجال والأطفال على حد سواء. هناك أسباب متعددة لتساقط الشعر تشمل عوامل جينية، التوتر النفسي، التغيرات الهرمونية، نقص التغذية، تأثيرات جانبية لبعض الأدوية، بالإضافة إلى أمراض الجلد مثل الصلع الوراثي والاضطرابات الهرمونية بين الرجال، في حين يمكن أن تكون أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء تتعلق بالحمل، وفترة ما بعد الولادة، أو اضطرابات الهرمونات المرتبطة بالنساء مثل متلازمة تكيس المبايض.

فيما يتعلق بالأطفال، قد يكون تساقط الشعر ناجمًا عن عوامل وراثية، والتهابات فروة الرأس، أو نقص التغذية، أو اضطرابات طبية أخرى، من المهم فحص الحالة بعناية والتشاور مع طبيب مختص لتحديد سبب تساقط الشعر واتخاذ الخطوات اللازمة للعلاج، إذا تفاقمت الحالة وزاد معدل تساقط الشعر عن الطبيعي.
نناقش معاً في مقال اليوم أسباب تساقط الشعر بكثرة عند النساء والرجال، أو الشباب في سن المراهقة، ونعرف أيضاً سر سقوط الشعر بغزارة بعد الاستحمام وتمشيط الشعر.

أسباب تساقط الشعر بكثرة
يتساقط الشعر بصورة طبيعية عند الجميع كباراً وصغارا بمعدلات بسيطة لا تضر بصحة الشعر أو شكله، لكن يتنابنا القل حين نلاحظ زيادة تلك المعدلات عن المعتاد حتى أن خصلات الشعر تتساقط كاملة، نوضح فيما يلي أسباب تساقط الشعر بكثرة: [1]

الصلع الوراثي، وهو من أهم أسباب تساقط الشعر بكثرة. الإصابة ببعض الأمراض المناعية والمزمنة أو التعرض لجراحة كبرى. تناول بعض الأدوية؛ مثل مضادات التخثر، والأدوية التي تدخل في علاج مرض النقرس وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب، إضافةً إلى حبوب منع الحمل. الخضوع للعلاج الكيماوي لمرضى السرطان. المشاكل الهرمونية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصوره، واختلال توازن الهرمونات الأنثوية أو الذكرية. خلال 3 أشهر بعد الولادة الطبيعية، وهو أمر مرتبط بالهرمونات. فترات الدورة الشهرية، والتي تعد من أبرز أسباب تساقط الشعر من جذوره. سوء التغذية ونقص بعض العناصر الضرورية لنمو الشعر؛ مثل فيتامينات (ب)، الحديد، البروتين، وفي المقابل يمكن أن يتسبب الإفراط في استهلاك فيتامين (أ) في تساقط الشعر. ممارسات غير سليمة وعنيفة أثناء تصفيف الشعر. عادة نتف الشعر. أمراض الجلد، حيث تصنف بعض الحالات مثل الصدفية والثعلبة ضمن فئات أمراض الجلد التي قد تؤدي إلى فقدان الشعر. يمكن لظروف اضطرابات الجهاز المناعي مثل اللوبس والتهاب الغدد الليمفاوية أن تؤثر على نمو الشعر. الإجهاد الفيزيائي: كالتعرض لصدمة مفاجئة أو الجراحة الكبيرة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال
الحقيقة أن مشكلة تساقط الشعر عند الرجال هي أقوى كثيراً منها عند النساء، حيث تصل في معظم الحالات إلى الصلع الجزئي أو الكلي، وتعود أسباب تساقط الشعر عند الرجال إلى العوامل التالي:

عامل الوراثة: حيث إن التاريخ العائلي هو العامل الأكبر لترقق الشعر، خاصةً الصلع النموذجي للذكور، وهو العامل الأساسي من بين أسباب تساقط الشعر عند الرجال. التغيرات الهرمونية: يتحول الهرمون الذكري الأساسي (التستوستيرون) في فروة الرأس إلى هرمون آخر يعرف باسم (DHT) والذي يتسبب بتقليص بصيلات الشعر لحين التوقف عن نمو الشعر في نهاية المطاف، ومن جانب آخر، يمكن أن تحدث التغيرات الهرمونية لدى الرجال عند إصابتهم بمشاكل الغدة الدرقية، ما يؤدي لتساقط الشعر. الحالات الطبية: حيث إن صلع نمط الذكور مرتبط بالحالات الطبية، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وتضخم البروستاتا، والسكري، والسمنة. الأدوية: تعد الأدوية من أسباب تساقط الشعر أثناء الاستحمام أو التمشيط، فهناك مجموعة متنوعة من الأدوية التي ترتبط بتساقط الشعر، بما في ذلك الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والسرطان. الأحداث المجهدة: التعرض لأي صدمة كبيرة- سواء كانت ناتجة عن الإجهاد العاطفي أو البدني- يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. اضطرابات فروة الرأس: التي تشمل السعفة، الصدفية، العدوى الفطرية، التهاب الجريبات وهو التهاب بصيلات الشعر الناجم عن عدوى بكتيرية، كما يمكن أن يؤدي التهاب الجلد الدهني بفروة الرأس إلى تساقط الشعر بكثرة. سوء النظام الغذائي، ولكنه ليس عاملاً مؤكداً من بين أسباب تساقط الشعر عند الرجال. التدخين: يؤثر التدخين على كل خلايا وأجهزة الجسم، لذا نجده أحد العوامل الهامة التي تزيد من فرص تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر بكثرة عند الشباب
تساقط الشعر بكثرة لدى الشباب قد يكون ناتجًا عن عدة عوامل، منها التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث خلال سنوات المراهقة والشباب، كما يمكن أن يلعب الضغط النفسي،ونمط الحياة غير الصحي، والتغذية السيئة، دورًا في ترقق الشعر وتساقطه.

لكن، غالباً ما يكون سبب تساقط الشعر بكثرة عند الشباب هو البلوغ والاضطراب الهرموني في تلك الفترات، من الضروري الاهتمام بالعوامل التي قد تسبب تساقط الشعر والبحث عن العلاجات المناسبة للمساعدة في حفظ صحة فروة الرأس والشعر. [2]

أسباب تساقط الشعر عند النساء
أصبح تساقط الشعر يترأس المشاكل التي تعاني منها الفتيات والنساء بفروة الرأس في الوقت الراهن، على الرغم من شيوع هذه المشكلة بالأصل لدى الرجال، إلا أنها تتسبب للمرأة بحالة من الانزعاج والقلق من فقدان تاج رأسها مع استمرار التساقط في الشعر، لذا نستعرض تالياً أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء: [3]

التاريخ العائلي (الوراثة)، وهو المسبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وعادة ما يحدث مع الشيخوخة وتسمى هذه الحالة بالصلع الوراثي، وهو ما يحدث بشكل تدريجي وبأنماط يمكن التنبؤ بها، بما في ذلك ترقق الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

التغيرات الهرمونية، وقد تتسبب بتساقط الشعر الدائم أو المؤقت لدى النساء، حيث يمكن أن تحدث التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث أو مشاكل الغدة الدرقية، وهذا العامل من أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء. التعرض للظروف الطبية، حيث تشمل الحالات الطبية الجلدية المسببة لتساقط الشعر التهابات فروة الرأس مثل السعفة، وهي تتعلق بالجهاز المناعي وتتسبب بتساقط الشعر غير المنتظم، أو الإصابة بمرض الذئبة أو السكري. تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية، فمن الممكن أن ينجم تساقط الشعر عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية، كتلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم والنقرس. العلاج الإشعاعي للرأس، كما نرى عند مرض السرطان، وقد لا ينمو الشعر كما كان عليه قبل الخضوع لهذا النوع من العلاج، وهو ضمن أسباب تساقط الشعر بطوله. تسريحات وماسكات الشعر العنيفة، حيث يمكن أن يؤدي تصفيف الشعر الزائد أو التسريحات التي تسحب الشعر بشدة إلى نوع من تساقط الشعر. أنواع علاجات الشعر والزيوت الدائمة قد تتسبب في تساقط الشعر. حدوث ندبات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر الدائم، وتعد الندبات أحد أسباب تساقط الشعر على شكل بقع. التعرض لحدث مرهق للغاية هو أحد أسباب تساقط الشعر على شكل خصل، سواء كان الحدث على المستوى الجسدي أو النفسي، لكن من الجيد معرفة أن هذا النوع من تساقط الشعر مؤقتاً. خسارة كبيرة في الوزن.

أسباب تساقط الشعر بكثرة عند البنات
التوتر والضغوطات النفسية. تغيرات هرمونية خلال فترات الحيض أو سن البلوغ. نقص التغذية السليمة أو نقص فيتامينات معينة، نتيجة لأنواع الرجيم القاسية التي تمارسها الفتيات بسن المراهقة. التعرض لمواد كيميائية قاسية بسبب المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر وهي من أسباب تساقط الشعر بعد البروتين أو كريمات فرد الشعر.
أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل
تغيرات هرمونية كبيرة خلال فترة الحمل. نقص الحديد أو نقص فيتامين د. اضطرابات الغدة الدرقية. الإجهاد النفسي أو الجسدي الزائد، وعدم القدرة على النوم بسهولة.

أسباب تساقط الشعر أثناء الرضاعة
مستويات الهرمونات المتغيرة بعد الولادة. التغذية غير السليمة أو نقص بعض العناصر الغذائية نتيجة تغذية الرضيع. التعب ونقص النوم. التوتر الزائد نتيجة الاعتناء بالطفل الرضيع.

تغيرات هرمونية بسبب الولادة. نقص الفيتامينات بعد الولادة. تأثير التوتر ونقص النوم بسبب رعاية المولود الجديد. التغيرات المفاجئة في مستوى الهرمونات بعد الولادة.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال
كما ذكرنا يصيب تساقط الشعر الأطفال أيضاً، ومن أهم أسبابه ما يلي:

الإصابة بمرض التينيا المعدي (Tinea capitis) والذي يعرف باسم داء السعفة أو القوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية تصيب فروة الرأس ولها أشكال متعددة. داء الثعلبة (Alopecia areata)، وهي حالة غير معدية من فقدان الشعر، يعتقد أن سبب حدوثها هو مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، ما يسبب ظهور بقع جلدية خالية من الشعر تماماً ولا تحتوي على أية قشور، وقد تتطور الثعلبة لفقدان الشعر بالكامل، وهي من أسباب تساقط الشعر على شكل بقع. هوس نتف الشعر، وهو مرض يحدث لأسباب نفسية، لا سيما القلق المستمر، ويتميز بتساقط الشعر بدرجات متفاوتة من مكان لآخر في شعر الطفل، وغالباً ما يظهر بمكان اليد السائدة لدى الطفل، ويعتبر هوس نتف الشعر أو تلوية خصلاته من أشهر أسباب تساقط الشعر عند الأطفال. شد أطراف الشعر باستمرار، الأمر الذي يؤدي لتساقط الشعر الأمامي، وهو من ضمن أسباب تساقط الشعر رغم تناول الفيتامينات، حيث تجذب التصفيفة الشعر بقوة ا يتحملها الشعر. تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)، وهو ينتج عن التعرض الفجائي للضغوط الجسدية أو النفسية، مثل فقدان أحد الأحبة، الحمى، والخضوع للجراحة، علماً بأن زوال السبب يعيد الشعر لطبيعته خلال مدة تتراوح بين العام ونصف العام. نقص العناصر الغذائية، خاصة الزنك، والبروتين، أو حدوث زيادة بأحد العناصر الغذائية مثل فيتامين (أ)، وهي من أسباب تساقط الشعر عند تمشيطه. تساقط الشعر خلال الشهور الأولى من العمر، ويعد أمراً طبيعياً لدى حديثي الولادة؛ فهو يستبدل بشعر دائم وأكثر قوة.
أسباب تساقط الشعر من جانب واحد
أسباب تساقط الشعر من جانب واحد قد تكون ناتجة عن عدة عوامل محتملة، منها تقسم الشعر بشكل غير متساو، أو التهاب الفروة المحيطة بالجذع الشعري في تلك المنطقة، أو تأثيرات جانبية لبعض الأدوية، أو الإصابة بعض الأمراض التي تؤثر على فروة الرأس فيتساقط في تلك المنطقة المصابة.

ويمكن أن يكون التعرض لإصابة مباشرة على فروة الرأس من الخارج هي أحد أسباب تساقط الشعر من جهة اليمين أو اليسار، تبعاً لاتجاه الصدمة، يوصى باستشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق والخطة العلاجية المناسبة.

 

تصاب النساء بتساقط الشعر الأنثوي، وبغض النظر عما إذا كان يصيب الرجل أو المرأة، فإن المصطلح الطبي هو الصلع الوراثي، وتكون العلامة الأولى الملحوظة لتساقط الشعر الوراثي هي الترقق العام أو اتساع الجزء الفارغ بالرأس.

هذا يعني أنك ورثت الجينات التي تتسبب في تقلص بصيلات شعرك، وتوقف نمو الشعر في النهاية. يمكن أن يبدأ الانكماش في وقت مبكر من سن المراهقة ، ولكنه يبدأ عادةً في وقت لاحق في الحياة.

أسباب تساقط الشعر بكثرة وتقدم العمر
مع تقدم العمر، يلاحظ معظم الناس تساقط الشعر بسبب تباطؤ نمو الشعر، وهي من ضمن أسباب تساقط الشعر عند تدليكه أو تمشيطه، في مرحلة ما، تتوقف بصيلات الشعر عن نمو الشعر، مما يؤدي إلى ترقق شعر فروة الرأس، ويبدأ الشعر أيضًا في فقدان لونه، ويلاحظ كذلك أن خط شعر المرأة يبدأ في الانحسار بشكل طبيعي.

أسباب تساقط الشعر المرضي
تعتبر الإصابة بالأمراض المناعية أو الأمراض المزمنة أحد أسباب تساقط الشعر رغم تناول الفيتامينات والتغذية الجيدة، ومنها التالي:

الثعلبة من أسباب تساقط الشعر المفاجئ
داء الثعلبة هي من بين أسباب تساقط الشعر على شكل بقع، وهو مرض يتطور عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر، وتوقف نمو الشعر الجديد.

يمكن أن تسبب الثعلبة تساقط الشعر في أي مكان من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس وداخل الأنف والأذنين، يفقد بعض الناس رموشهم أو حواجبهم.

التوتر من أسباب تساقط الشعر من جذوره
بعد بضعة أشهر من الولادة أو التعافي من مرض أو إجراء عملية جراحية أو الإقبال على حدث هام في الحياة مثل الاختبارات، قد نلاحظ الكثير من الشعر في الفرشاة أو على الوسادة. يمكن أن يحدث هذا أيضًا بعد وقت عصيب في الحياة، مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد الأسرة.

إذا توقف عن التوتر، فسوف يتكيف جسمك ويتوقف الإفراط في التخلص منه، عندما يتوقف تساقط الشعر، يرى معظم الناس أن شعرهم يستعيد امتلاءه الطبيعي في غضون 6 إلى 9 أشهر من السيطرة على التوتر والقلق.

العدوى من أسباب تساقط الشعر على شكل خصل
يمكن أن تؤدي عدوى فروة الرأس إلى ظهور مناطق متقشرة وملتهبة في فروة رأسك، في بعض الأحيان قد ترى ما يشبه النقاط السوداء الصغيرة على فروة رأسك، هذه في الواقع بذرة من الشعر، حيث يصاب بعض الناس ببقعة صلعاء.

الصدفية من أسباب تساقط الشعر رغم تناول الفيتامينات
يصاب العديد من الأشخاص أصحاب الصدفية اللويحية بالصدفية في فروة الرأس في مرحلة ما، يمكن أن يؤدي هذا إلى تساقط الشعر، يميل الشعر إلى النمو مرة أخرى بمجرد أن تختفي الصدفية في فروة الرأس، لكن هذا يستغرق وقتًا.

العدوى المنقولة جنسياً من أسباب تساقط الشعر المفاجئ
إذا تركت العدوى المنقولة جنسياً دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. يعتبر مرض الزهري هو مثال على هذا النوع من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

إذا ترك مرض الزهري دون علاج، فقد يتسبب في تساقط شعر غير مكتمل في فروة الرأس والحاجبين واللحية وفي أي مكان آخر، كما يمكن أن تسبب الأمراض الأخرى المنقولة بالاتصال الجنسي تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر عند تمشيطه ومرض الغدة الدرقية
إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية، فقد تلاحظ ترقق الشعر وتساقطه، خاصة في حالات خمول الدرقية، حيث يلاحظ بعض الناس أن شعرهم يخرج في شكل كتل عند تمشيطه.

ختاماً، قد جمعنا لكم بالمقال كل أسباب تساقط الشعر بكثرة عند الشباب والنساء والرجال، وعرفنا أن منها ما جيني ووراثي، ومنها ما هو نتيجة الإصابة بحالة مرضية، أو الاستسلام للتوتر والقلق، وغيرها من أسباب تساقط الشعر المفاجئ للأطفال والكبار.

 

  • شارك الخبر