hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

6517

294

40

76

2127

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

6517

294

40

76

2127

ليبانون فايلز - خاص - ماريا يمّين - ليبانون فايلز

وبعد "سكرة" اليأس أتت "فكرة" الأمل والصمود... من باخوس بعلبكّ!

الأحد ٥ تموز ٢٠٢٠ - 21:51

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وفي حُلك ليلها، أشرقت شمس الأمل والصمود من ليل بعلبكّ.

ومن تقهقر أوضاعنا المعيشية والاقتصادية،  عاد لبنان العزّ إلى معبد "باخوس" في مشهدية رائعة من أيام فخر الدين المتجسد في مسرحية الرحابنة والسيدة فيروز إلى أهم الفنانين العالميين والعرب الذين سطروا على أدراج القلعة أيام لبنان "سويسرا" الشرق.

ليس صدفة أن الحفل في معبد "باخوس"، إله الخمر. فالمعبد رمزية بحدّ ذاته. عصفت به هزات وزلازل، إلا أن بناءه  الصلب وحجارته الضخمة وانخفاض موقعه عن هيكل جوبيتر  ساهم في حفظ ملامحه الرئيسية.

ولعلّ هذه الرمزية تجسد واقع وطن هدّه سوء الإدارة ونخره الفساد فوصل إلى شفير الهاوية، فأتى "صوت الصمود" ليعطيه أملا بترميم نفسه والحفاظ على مميزاته.

وألغاز المعبد البنائية ومتانة أسسه التي تحدّت الطبيعة وأخضعتها، تحفة حضارية تشهد على قدرات الإنسان القديم الذي استطاع التفوق على مختلف تقنيات البناء الحديثة.

مثل لبنان تماما، فلم يستطع لا علماء ولا خبراء اقتصاديون حل لغز صموده حتى اليوم.

وفيما الأوضاع كلها جعلت اللبنانيين ثملين بخمر اليأس والحزن وشبه للاستسلام، جاءت خمر بعلبك تؤكد في ليل رائع أن ما بعد "ِسكرة" اليأس إلا "فكرة" الأمل والصمود. وحتى في حلاك ليلها شمسها تشرق، فبعلبك لا تغيب عنها الشمس، وكذلك لبنان!

وتجدر الإشارة إلى أن "صوت الصمود" للمايسترو هاروت فازليان من تنظيم لجنة "مهرجانات بعلبك الدولية".

وتؤدي الحفل الأوركسترا اللبنانية الفلهارمونية، مع جوقة الجامعة الانطونية، و جوقة جامعة سيدة اللويزة، وجوقة الصوت العتيق، وموسيقيين لبنانيين بقيادة المايسترو هاروت فازليان، بالإضافة الى مشاركة النجم رفيق علي أحمد. أما السينوغرافيا، التي يتخلّلها صور من الأرشيف وإبداعات بصرية، فهي لجان لوي مانغي، والإخراج لباسم كريستو.

 

 

 

 

 

 

  • شارك الخبر