hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

2011

66

10

36

1368

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

2011

66

10

36

1368

خاص - حـسـن ســعـد

معمل سلعاتا... "إنجاز على ورق"

الجمعة ٢٩ أيار ٢٠٢٠ - 06:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ربما لم يكن مُقنِعاً تماماً "التيار الوطني الحر"، الطامح رئيسه النائب جبران باسيل إلى تحقيق "إنجاز" إنشاء معمل لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة سلعاتا "البترون"، أو ربما لم يكن "قوياً" كفاية، كي يحول دون اتخاذ الحكومة، بأغلبية 75% من أعضائها، قرار "عدم إدراج معمل سلعاتا ضمن المرحلة الأولى من خطة الكهرباء".

ما حدث أمر جائز ومتكرر الحدوث في عالم السياسة والديمقراطية، ولا شيء يمنع من المحاولة لاحقاً في ظروف أفضل. إلا أن ما لم يأخذه التيار ورئيسه في الاعتبار هو التالي:
- الاستعانة بصلاحية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، المنصوص عنها في المادة 56 من الدستور، في ردّ القرار بشأن معمل سلعاتا إلى الحكومة، والطلب إليها إعادة النظر فيما قرَّرت "رغماً عن التيار"، لن تبدّل شيئاً فيما هو قائم واقعاً ولا باتجاه ما هو منتظر طموحاً، حيث سيكون الضرر "عاماً وشاملاً".
- التسبّب بإظهار رئيس الجمهورية منحازاً لمكوّن واحد في الحكومة، وفي الوقت نفسه متحاملاً على باقي مكوناتها، بخلاف دوره كـ "حكم".
- تحوُّل "القوي"، رئيس أكبر تكتلين "وزاري ونيابي" إلى "مستقوٍ" برئيس الجمهورية.
- حكومة "مواجهة التحديات" ليست طرفاً في لعبة "مواجهة الطموحات" الجارية بين القوى السياسية، فالحكومة في خضم عملية إنقاذ دولة وشعب، أقرب ما تكون إلى "مغامرة داخلية وإقليمية ودولية" غير مضمونة النتائج.
- الأحقية "النظرية" والخلفية "العلمية" لإنشاء معمل سلعاتا، وأياً كان مردودها الخاص، لا تستدعي ولا تبرر تحدي مكونات الحكومة الرافضين وكامل الشعب الموعود بالكهرباء "24/24".
- الحاجة غير المُلحّة والكلفة المرتفعة والتمويل المنعدم، حتى لو تراجعت الحكومة عن قرارها، وأياً كانت التسوية التي ستُنهي أزمة المعمل الثالث، ستفرض بقاء معمل سلعاتا "إنجاز على ورق" إلى حين انتفاء الأسباب والمعوقات.

ربما من مصلحة "التيار الوطني الحر"، ومن يدعمه، تجنّب الوقوع في فخ حشر الحكومة وكسر قرارها، ولو مواربة، حفاظاً منه على (عذر "ما خلّونا") وعلى من يتقبّل العذر.

  • شارك الخبر