hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

2334

166

9

36

1420

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

2334

166

9

36

1420

ليبانون فايلز - خاص - ابتسام شديد

مرفأ بيروت: مكننة ومعلوماتية تنافس عالمياً

الخميس ١٤ أيار ٢٠٢٠ - 06:20

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

باستثناء المُصدّرين والمستوردين والملزمين التعامل مع مرفأ بيروت، فإن شريحة واسعة من اللبنانيين لا تعرف شيئاً عما يحصل في المنطقة البحرية المُغلقة، اذ لا يمكن الدخول اليها إلاّ لأصحاب العلاقة ووفق أذونات خاصة.
اسم المرفأ ارتبط في اكثر من محطة بالتجاذبات السياسية، لكنه لم يتأثر بها وتخطاها. وخاض المدير العام حسن قريطم خطة تطويره أكثر ليصبح منافساً لأقوى المرافىء في المنطقة بعد اعتماده المكننة، فحصد الجائزة الذهبية كأفضل نظام معلوماتي وحديث للمرافىء، وهو يعتمد المعايير المطبّقة في الدول الأوروبية الكبرى.
وفق الخطة التي وُضِعت حيّز التنفيذ عام 2011، تحول العمل في المرفأ الى عصري وحديث بخلاف مرافق عامة ومؤسسات رسمية لا تزال تفتقر الى المكننة المتطورة. فقد قطع المرفأ اشواطاً نحو الحداثة والانجازات الذهبية التي غُيّبت في زواريب الخلافات السياسية والطائفية والمحاصصة والصراع بين الزعامات.
النظام المعلوماتي في مرفأ بيروت المعروف بنظام cama-ibs هو نظام "أونلاين" لخدمة الزبائن 24 ساعة يوميا، يُغطي نشاط زبائن المرفأ الموزعين بين وكيل بحري ووكيل جمركي ومتعهد المنطقة الحرة وعمليات الادارة اليومية ونشاط الزبائن وتبادل المعلومات الكترونيا مع شركاء المرفأ.
المكننة سهّلت على التجار ومخلصي البضائع والوكلاء البحريين تخليص معاملاتهم من مكاتبهم من دون الحضور الى المرفأ لتحرير البضائع ودفع فواتيرهم، وفوائد نظام الأونلاين وفق المسؤولين في المرفأ تكمن في النقاط التالية:
- انه يغطي الدورة الكاملة لعملية إخراج البضاعة من المرفأ من لحظة وصول الباخرة الى تنزيل الشحنات وتقديم شروحات حول استصدار تذاكر الرسوم والدفع في المصارف، الى إخراج البضاعة من المرفأ وبالعكس.
-ادى النظام إلى استبدال العمليات التي تتطلب الحضور الشخصي الى شباك المرفأ بعمليات فورية، وألغى العمليات الورقية المرهقة. كما ساهم في زيادة سرعة انجاز المعاملات التي كانت تبلغ ساعتين بالحد الأدنى فاصبحت تجري من المكاتب.
- زيادة فاعلية المستخدمين، حيث يمكن للعميل تحديد الوقت الذي يلائمه لإنجاز العمل، مما يوفر الازدحام الذي كان يحصل في ساعات الذروة. اضافة الى اختصار عدد العاملين في المصالح وتفعيل دورهم الرقابي.
- تخفيض نسبة الأخطاء باعتماد قواعد عمل لا تترك مجالاً للاخطاء، وقطع الطريق امام اي محاولة للتلاعب او مع الغاء نقل الأموال النقدية الى المصارف ومخاطرها.
- يؤمن النظام الشفافية بمنع التعاطي المباشر بين الزبائن والأجراء.
وتكمن أهمية نظام الأونلاين في انه يقوم ايضاً على تبادل المعلومات الكترونياً مع معظم الجهات في المرفأ، حيث تحصل مع الجمارك اللبنانية عملية تبادل الكتروني كامل لمعلومات التخليص، ومع مشغل محطة المستوعبات هناك تبادل الكتروني للمعلومات المتعلقة بسفن المستوعبات وحركتها، ومع المصارف المعتمدة من خلال قبض الرسوم من ستة مصارف معتمدة على الأونلاين، من دون اي تأخير وبواسطة بطاقات الاعتماد. ومع رئاسة الميناء يجري تبادل المعلومات العائدة لتلبيص السفن منعاً لازدواجيتها.
يؤمن النظام واجهات صورية visual port تعكس حالة المرفأ بواسطة الخرائط لاستخدام الادارة العليا، وواجهة صورية فورية لوضع البواخر على الأرصفة مع المعلومات اللازمة عنها، وواجهة صورية للمساحات المشغولة في المرفأ تعكس حالتها، مع المعلومات المتعلقة بشاغليها، وجداول ورسوم بيانية احصائية عن نشاط المرفأ.
النظام المعلوماتي يُعتبر شبكة آمنة لتغطية الدورة الكاملة لعميلة دخول وخروج البضائع من المرفأ، ولا تتأثر بالاحداث الامنية او ما يجري خارج نطاق المرفأ من ثورات واضرابات وغيرها، لأن العملية برمتها تحصل من ضمن شبكة آمنة غير معرضة للاختراق.

  • شارك الخبر