hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

77778

1933

248

610

39123

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

77778

1933

248

610

39123

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص - ابتسام شديد

ماذا يحصل في أراضي بكركي الزراعية؟

السبت ٦ حزيران ٢٠٢٠ - 06:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

باشرت البطريركية المارونية تنفيذ جزء من خطة أعدتها لمواكبة الأزمة الاقتصادية، تقضي بوضع اليد واسترجاع املاك كانت أجّرَتها منذ خمسين سنة تقريباً بهدف استصلاحها زراعياً بشكل علمي ومدروس. لكن القصة ليست هنا، فالمساحات التي تريدها البطريركية يقيم فيها نحو عشر عائلات مارونية منذ اكثر من اربعين سنة، بموجب عقود ايجارات قديمة، وقد أعرب هؤلاء عن اعتراضهم على القرار الذي يضعهم في موقف حرج في ظل ظروف العمل والانهيار الحاصل للمؤسسات.
وفق مصادر المستأجرين الذين يبدأون تحركاً قريباً وحُدِّدَ لهم موعد للقاء البطريرك بشارة الراعي يوم غدٍ الأحد، فإن المشكلة تكمن في طريقة التعاطي والاستدعاء لتوقيع انذارات خطية للإخلاء بعد نحو سنة، تحت طائلة دفع غرامات مالية تناهز المئة الف دولار بسعر الصرف في حينه. الأكثر استغرابا ان أوامر أعطيت بمباشرة فورية باستصلاح الأراضي، فجرى قلع الاشجار وزرع أخرى، وتم إفراغ محتويات عدد من الأراضي المتبقية من دون مراعاة مصير العائلات والى أين ستذهب وما هي الخيارات البديلة لها، مما وضعها في وضع لا تحسد عليه.
من وجهة نظر المقربين من الكنيسة، فإن الضجة المثارة ليست مستحقة، لأن بكركي ليست مقصّرة تجاه هذه العائلات التي تقيم في أراضيها منذ اكثر من ثلاثة عقود، وبعد ان تغيرت الأولويات والظروف فهي تحتاج لهذه المساحات لإستثمار اراضيها بطريقة فعالة والغاء العقود السابقة.
على اختلاف وجهتي النظر، فإن الوضع يتجه الى البحث والنقاش، حيث يُنتظّرْ ان يلتقي وفد من العائلات البطريرك الراعي للخروج باتفاقٍ يُرضي الطرفين.

  • شارك الخبر