hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

30838

851

125

315

12878

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

30838

851

125

315

12878

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص - ابتسام شديد

لماذا خرجت "القوات" عن الإجماع المحلي والاقليمي لخيار أديب؟

الأربعاء ٢ أيلول ٢٠٢٠ - 23:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

مفارقات كثيرة حكمت مشهد تكليف مصطفى أديب تأليف الحكومة، ابرزها ان التسمية حصلت بإرادتين محلية وخارجية انتجتا صفقة التكليف الحكومية، وان تسمية أديب حصيلة توافق رؤساء الحكومات السابقين والثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر، بخلاف مرحلة تسمية حسان دياب. المفارقة ايضاً ان حزب القوات اللبنانية وحده لم يجارِ التسوية الداخلية والاقليمية، او الرغبة الفرنسية بتكليف أديب، وثبت تمرده على التكليف بالتمسك بالمرشح نفسه الذي طرحه عند تشكيل الحكومة الماضية السفير نواف سلام.

موقف القوات أثار لغطاً سياسياً وجرى ربطه بالموقف السعودي مما يجري على الساحة اللبنانية، وعدم رغبة القوات باستفزاز المملكة، خصوصاً ان لقاءاً طويلاً جمع رئيس القوات سمير جعجع بالسفير السعودي وليد بخاري عشية التكليف، كما جرى ربطه بمصلحة للقوات بالبقاء في المعارضة وتأمين المزيد من التأييد الشعبي للخيارات القواتية، التي تحاكي الهواجس المسيحية ومشاعر الاضطراب لدى اكثرية المسيحيين في هذه المرحلة. إلاّ ان تفسير القواتيين لواقع الأمور ييدو مغايراً، اذ تضع مصادر قواتية عدم السير في خيار تكليف أديب على انه ليس موجهاً بالشخصي ضد الرئيس المكلف الذي لا تربطه علاقات قوية بالقوى السياسية المحلية، انما الاعتراض يأتي في خانة طريقة هبوط الاسم بالباراشوت، وخلافا للمعايير التي تنادي بها القوات في التعيينات، بدراسة السير الذاتية للمرشحين ومواصفات وضعتها القوات في اليات التعيين.

عدم تسمية السفير أديب له صلة بأسباب مبدئية أخرى، فالقوات لم تتبنَ ترشيح الرئيس سعد الحريري عندما طرح في الكواليس، وينسحب ذلك أيضاً على عدم تسمية من يختاره.

لدى القوات حسابات سياسية ايضاً متصلة باستراتيجتها الجديدة والمعارِضة، التي دفعتها الى رفض تسوية حكومة دياب ورفض تسوية اليوم. فالقوات ذهبت الى المعارضة التي مَكّنت سمير جعجع من الخروج من المنظومة السياسية التي أنهكت البلاد، والتحرر من التفاهمات السياسية غير المجدية، لتنطلق القوات الى المعارضة الكاملة، مما جعل سمير جعجع يتحرر من العُقّدْ يُصوّب على أي هدف سياسي، من دون ان تأسره التزامات.

معارضة القوات قائمة على رفض بقاء السلاح في يد فريق لبناني وتنامي الدويلة ضمن الدولة، كما رفض تغيير وجه لبنان الحضاري والسياسي والاقتصادي، وضرب علاقته بالغرب ومع الخليج على حساب العلاقة مع الشرق.

لهذه الأسباب تقول مصادر القوات، فإن تقييم او جردة حساب سياسية على اثر تكليف السفير مصطفى أديب تشكيل الحكومة، تضع القوات في خانة الحزب الذي حافظ على ثوابته، ولم يتبدل منذ مرحلة الاستقالة من الحكومة.

  • شارك الخبر