hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

7413

292

44

89

2407

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

7413

292

44

89

2407

ليبانون فايلز - خاص - علاء الخوري

فهمي لليبانون فايلز: الجوع والحصار قنبلة موقوتة قد تنفجر

الجمعة ٢٤ تموز ٢٠٢٠ - 00:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في حديثك عن دولة المؤسسات الدستورية يصبح كل شيء مباحا عند وزير الداخلية محمد فهمي طالما أن" المباح" يصبو بهدفه الى بناء نظام يؤمن المساواة والعدالة الاجتماعية بين مكونات البلد.

من خلفية عسكرية - أمنية طبعتها مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء ينطلق الوزير فهمي في مقاربته لكل ما يحصل اليوم على الساحة الداخلية وطريقة معالجته للملفات التي يمسك بها.

يُقر فهمي أن الوزارة تجذبه في شقها "الامني" أكثر من الانمائي، لاسيما وأنه اعتاد على العمل الامني والاستقصائي  والعسكري، خاصة عندما تسلم فرع الامن العسكري، اما العمل "البلدي" فهو اداري بحت اعتاد عليه الوزير في خلال قراءته لعدد من الملفات داخل الوزارة.

الهم الامني يسيطر على الجو العام في البلاد ويعرب فهمي عن قلقه لاسيما وأن ما قاله عن نية عناصر من تنظيم داعش الارهابي دخول لبنان خلسة إتضح اليوم بعد أن تمكنت القوى الامنية والعسكرية من توقيف عدد من عائلاتهم حاول الدخول.

برأي الوزير فهمي الوضع اليوم أسوأ من ايام الحرب وصعوبة المرحلة تكمن بتأثير المنظومة الاقتصادية المالية والنقدية على الامن، حيث يتم تجويع الناس من خلال الارهاب الاقتصادي الذي يمارسونه على لبنان للضغط على الشعب لافقاره ووضعه تحت ضغط يولد الانفجار، ويسرد فهمي وقائع كثيرة عن عمليات سرقة حصلت في كثير من المناطق تبين من خلال التحقيقات انها سرقات "جوع" متحدثا في هذا الاطار عن واقعة حصلت مع القوى الامنية في احدى السوبر ماركات حيث ضُبط رجل وهو يسرق قطعتين من الجبنة، ليتبين أنه يريد اطعام ابنه ولا يملك ثمن علبة الجبنة.

اكثر من واقعة حصلت في الاشهر الاخيرة تزامنت مع استفحال الازمة الاقتصادية، وهنا الخوف بحسب الوزير يكمن بانفجار قنبلة الجوع والحصار الموقوتة، آملا الا يستمر هذا "الحجر" على لبنان والممارس من قبل بعض الدول .

وما يساعد على تردي الحالة اللبنانية هي الخلافات السياسية الحادة والعمودية بين الافرقاء السياسيين،

فالوزير فهمي رسم خطوطا تماس بين المطالب المحقة وتلك الزبائنية ودائما ضمن الصلاحيات المعطاة له والمهام الموكلة اليه.

مكافحة الفساد تنطلق من الاجراءات الملحة ضمن العمل الاداري.

وفي السياق، يقول فهمي انه رفع عددا من الملفات بتهم الفساد والهدر الى القضاء ولكنها لا تزال عالقة هناك.

وفي الحديث عن البلديات يكشف فهمي أنه كان بصدد اجراء انتخابات للمجالس البلدية المنحلة في المناطق عندما تم تعيينه وزيرا للداخلية وقد حدد قبل جائحة كورونا شهر تموز لانجاز الاستحقاق ولكن تداعيات الفيروس الذي لا نزال نعيشه الى اليوم حال دون ذلك وهو ينتظر عودة البلد الى الحياة الطبيعية ليصار الى اجراء الانتخابات.

يجزم الوزير محمد فهمي رفضه التوقيع على "فلس" واحد للشركات المتعهدة صيانة اشارات السير وكاميرات المراقبة التابعة لقوى الامن الداخلي، وعلى مبدأ التكافل الاجتماعي يؤكد وزير الداخلية أنه سيدعو الشركات التي سيجتمع بها قريبا الى القيام بأعمال الصيانة على ان تدفع الدولة مستحقاتها لاحقا عندما تتمكن من ذلك.

ابن ال  " Frères Maristes" انخرط في المؤسسة العسكرية وقاد معارك كضابط ميداني، يخوض اليوم معارك بالجملة داخل وزارته، ولا يخفي أن المنظومة اللبنانية التي ضربها الفساد لسنوات من الصعب الانتصار عليها بين ليلة وضحاها، ويبدي في الوقت نفسه تخوفه من فقداننا لهذا التعايش مع تراكم الاجيال والتراخي.

  • شارك الخبر