hit counter script
Cholera-19 icon

كوليرا

#Cholera

2

588

20

1787
Cholera icon

كوليرا

#Cholera

1787

2

588

20

ليبانون فايلز - خاص خاص - علاء الخوري

بالفيديو: "عهد عون أصابني بالاحباط".. روكز لباسيل: نفش الريش شيء والواقع شيء آخر

الجمعة ٣٠ أيلول ٢٠٢٢ - 10:00

بالفيديو:
  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


رأى النائب السابق العميد شامل روكز أن التصويت ب 63 ورقة بيضاء في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية اشارة ايجابية للنائب السابق سليمان فرنجية، لافتا الى أن رئيس تكتل لبنان القوي جبران باسيل قد يذهب نحو خيار فرنجية رئيسا في حال فرضت الظروف نفسها وكان هناك مصالح وجُب عليه تأمينها فـ " نفش الريش شيء والواقع شي آخر". ويُذكر روكز بالسيناريو الذي طُبق عام 2008 عندما كان العماد ميشال عون مرشحا لرئاسة الجمهورية وأفضت التسوية وتقاطع الظروف الداخلية والخارجية الى انتخاب الرئيس ميشال سليمان.

روكز وضمن برنامج "30 دقيقة" عبر موقع ليبانون فايلز أوضح أننا وفي حال وصلنا الى 31 تشرين الاول من دون انتخاب رئيس للجمهورية، عندها تصبح الامور مفتوحة على خضات واشكالات معطوفة على المسار الدولي المرتبط بالاتفاق النووي والحرب الروسية الاوكرانية. انطلاقا من ذلك سنكون بحسب روكز امام معطيات جديدة لها تأثيراتها على الساحة الداخلية وقد ينتج عنها أزمة حكم أو أزمات أمنية ومعيشية.

واكد روكز أن تجربة انتخاب ميشال سليمان قد تتكرر مع العماد جوزاف عون في حال وصلنا الى فراغ رئاسي، داعيا في السياق الى تحييد الجيش عن أي حديث سياسي لاسيما في هذه المرحلة التي يجب أن يكون فيها متماسكا.

وأشار روكز الى أن عهد الرئيس ميشال عون أصابه بالاحباط بعد أن وصلنا الى ما وصلنا اليه نتيجة التسويات السلبية التي عُقدت، لافتا الى أن لبنان بحاجة الى تفاهمات ايجابية تتصل بمشاريع وبناء مؤسسات لا تفاهمات سلبية تتقاسم الحصص فيما بينها.

واذ حذر روكز من خطوات تصعيدية في حال لم تلبّ الدولة مطالب العسكريين المتقاعدين والموظفين في القطاع العام، لفت الى أن بعض الاحزاب لديها حنين بالعودة الى زمن الميليشيات وقطع الطرقات ولكن في المقابل هناك جهات متمسكة بالدولة ومؤسساتها ومستعدة للدفاع عنها.

  • شارك الخبر