hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1216190

132

15

2

10678

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1216190

132

15

2

10678

ليبانون فايلز - خاص خاص - علاء الخوري

بَحصة برّي تُساند خابية ميقاتي

الأربعاء ٧ أيلول ٢٠٢٢ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


تفرض الأزمة المالية واقعاً مريراً على السلطات الدستورية في البلاد، وتبيح معها المحظورات القانونية التي كانت في الامس القريب من المقدسات الواجب عدم المسّ بها، فدخل الاجتهاد الى الساحة الدستورية من بابها العريض وأعطى الضوء الاخضر للقوى السياسية لتُقلب أوراقها على عجل منعا لأي تدهور قد يصيب القطاعات الحيوية للدولة اللبنانية.

فجأة، طاف فنجان الازمات داخل القطاعات، ومن بوابة الاتصالات التي أشعلت سابقا ثورة 17 تشرين عدنا اليوم الى الدوامة عينها مع مطالبة الموظفين في "أوجيرو" تثبيت حقوقهم عبر زيادة الرواتب وتقديم مزيد من التحفيزات المالية. تمكن القطاع من شلّْ البلاد والدفع بالرؤساء الى التحرك، واستغل الرئيس نجيب ميقاتي الامر ليُحرك من جديد قانون الدولار الجمركي وتمرير الموازنة على عجل بالاتفاق مع الرئيس نبيه بري رغم بعض الملاحظات الموضوعة عليها. استوعب ميقاتي الامر وتوصل في خلال اجتماعات مكثفة في السراي الى حل جزئي مع موظفي "أوجيرو" فعلق هؤلاء جزئيا اضرابهم بانتظار يوم الخميس للتأكد من سلة الحل المطروحة مع الوزير جوني قرم والمسؤولين في السراي قبل اتخاذ الموقف المناسب.

واذا ما تم حل الاشكال مع "أوجيرو" فسنكون حكما أمام إضرابات شاملة لأكثر من قطاع سيتخذ من موظفي الاتصالات مثالا للضغط على المسؤولين وشل البلاد الى أن تُقر المطالب. هذه الحالة لا يحملها ميقاتي منفردا ويريد إشراك السلطة التشريعية بكل التحديات التي تواجهها حكومة تصريف الاعمال، ويسعى مع بري والاطراف الاُخرى الى ايجاد تسوية لتمرير الدولار الجمركي لرفع ايرادات الدولة، فعدا ذلك يعني تدهورا اضافيا في سعر الصرف ورفع الدولار في السوق السوداء من دون سقوف محددة.

لم يعد ميقاتي قادرا على حمل هذا العبء الكبير، فالسجون والنظارات نحو الانفجار الكبير، وقد ساهم اضراب القضاة بازدحام الملفات حيث تكدست طلبات اخلاء السبيل على الطاولة منذ أشهر تزامنا مع تردي الاوضاع داخل السجون، فيما يطالب الجسم القضائي بدفع راتبه على مدى شهرين وفق منصة صيرفة للعودة ولو بشكل مؤقت الى قصور العدل. اما مصلحة تسجيل السيارات فأعلنت فتح أبوابها يوما واحدا بعد أن كانت تعمل طيلة أيام الاسبوع بحجة الشح في الموارد والمستلزمات.

القطاعات في طريقها الى الاقفال ان لم تستجب الحكومة للمطالب، وتتحدث أوساط نقابية عن قرب التحركات في الشارع في حال لم تثمر اللقاءات التي تعقد في السراي ومع مستشاري ميقاتي أو الوزراء المعنيين حلولا عملية في الايام المقبلة، مشيرة الى أن الوضع وصل الى ذروة الانفجار مع رفع الدعم بشكل كامل عن المحروقات وتأثير ذلك على سعر الصرف في السوق السوداء الامر الذي سيرفع الدولار بشكل جنوني ومن دون سقوف مضبوطة بفعل لعبة السوق.

يكتفي الرئيس نجيب ميقاتي خلال لقاءاته مع النقابيين باطلاق الوعود لحل ازمة الرواتب، ولكن من دون أن يشرح تفاصيل تلك الحلول التي تحتاج الى ايرادات واضحة للدولة اللبنانية. وفيما يَعِد مصرف لبنان بتقليص دعمه لقطاعات كثيرة وحيوية في البلاد ويكشف عن انخفاض ملحوظ لودائعه بالدولار الاميركي، يسعى ميقاتي الى رمي الكرة في ملعب السلطة التشريعية والضغط عليها من أجل اقرار الموازنة العامة الاسبوع المقبل وتمرير الدولار الجمركي وان لم يُقر الأخير من قبل النواب فلن يتمكن ميقاتي من زيادة الاجور.

طرق رئيس حكومة تصريف الاعمال باب عين التينة وينتظر من الرئيس بري طبخة تشريعية سريعة كالتي طهتها القوى السياسية مجتمعة حين تم انتخابه رئيسا للمجلس والياس بو صعب نائبا له، واستُكملت المأدبة التشريعية في انتخاب اللجان ورؤسائها. خابية ميقاتي تنتظر بحصة بري فهل تسندها أم يرمي رئيس المجلس الكرة للفراغ والتعطيل؟.

  • شارك الخبر