hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

582

7

29

19

67

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

582

7

29

19

67

خاص - ليبانون فايلز

بطء الفحوصات المخبرية: هل يعتمد لبنان الـ"Rapid test" لكورونا؟

الثلاثاء ٢٤ آذار ٢٠٢٠ - 21:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

تتسابق الدول على ايجاد دواء فعال لوباء كورونا الكوني، وتسعى الدول التي تواجه هذه المشكلة العالمية الى اجراء المزيد من الفحوصات المخبرية، التي تدل على الاصابة بالوباء أو عدمه...

منظمة الصحة العالمية تقدم النصائح لمواجهة الوباء، وابرز نصيحة كانت testing testing testing، اي زيادة عدد الفحوصات لتبيان اصابة الكورونا لأكبر شريحة من الناس، كي لا تكبر العدوى ككرة ثلج لا يمكن السيطرة عليها.

تسابقت الدول على ابتكار الاختبارات الاسرع، فكوريا طورت جهازاً الكترونياً يقيس الاصابة بالوباء خلال 40 دقيقة، الجهاز لا يحتاج الى عينة دم او لعاب. الولايات المتحدة طورت الاختبارات المخبرية لكي تصبح نتيجتها خلال ساعة أو أكثر بقليل، اما الصين فطوروا روبوتاً يمكنه استكشاف المرض بثوانٍ، وكذلك طورت ما يعرف بال rapid test التي تعطي نتيجة دقيقة بنسبة 98% خلال عشرة دقائق.

حاول عدد من رجال الاعمال اللبنانيين ادخال ال Rapid Test الى لبنان، حتى ان البعض وصل الى تقديم الاف من الرابيد تيست الى السلطات اللبنانية مجاناً وذلك لإتاحة إجراء الفحص لأكبر عدد ممكن من الناس، ولمن حرموا من الفحوصات المخبرية بحيث اعتبرت غير ملحة...

يتراوح سعر الفحص الواحد من ال Rapid Test ما بين دولارين واربعة دولارات، وبالتالي فإن عدد من رجال الاعمال والتجار الغوا استيراد الاف الفحوصات التي كانوا ينوون تقديمها مجاناً وذلك قبل شحنها من الصين. السؤال هل ستقبل وزارة الصحة اعتماد ال Rapid Test  قبل فوات الاوان، علماً ان عدداً من الاختبارات في لبنان إستغرق 11 يوماً، وادى الى زيادة انتشار المرض!

  • شارك الخبر