hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1306

50

5

28

731

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1306

50

5

28

731

خاص - ليبانون فايلز

برغم الخلافات: قانون العفو الى الهيئة العامة فالتصويت

الخميس ٢١ أيار ٢٠٢٠ - 06:22

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

يبدو ان الخلافات والتحفظات الكبيرة على مشروع قانون العفو العام، لم تَحُلْ دون مروره في اللجان النيابية المشتركة، التي شهدت نقاشا عاصفا بين اغلب النواب وليس فقط بين النائبين جهاد الصمد وميشال معوض، وقبله نقاشاً مستفيضاً بين النواب في جلسات اللجنة الفرعية التي شكلتها اللجان المشتركة لمحاولة حل الخلافات والتوصل الى قواسم مشتركة.
واكد مصدر نيابي موثوق لموقعنا، ان المشكلة الاساسية في مشروع القانون المقترح والذي تم جمعه من اكثر من اقتراح نيابي ومشروع حكومي، تكمن في عدم التوافق على كيفية العفو عن الموقوفين والمسجونين الاسلاميين وعن الذين هربوا الى اسرائيل بعد التحرير عام الفين، لا سيما صغار السن منهم والذين لم يقوموا بأي ارتكابات ولم تتلوث ايديهم بالدم، وقد كبروا الان، وهناك قسم منهم يرغب بالعودة الى لبنان.
وقد عارض النائب جهاد الصمد وغيره من النواب هذا البند خلال النقاش امس في اللجان المشتركة، بعدما طرحه النائب ميشال معوض، ولكن لم يصل النقاش كما تردد الى مسألة الموقوفين الاسلاميين ولا الى حد التضارب بل ارتفعت اصوات النواب لفترة قليلة من الوقت ثم استؤنف النقاش، حسبما افادت المصادر النيابية.
واوضحت المصادر ان المشروع اخذ الكثير من النقاش ولم يتوصل النواب الى توافق حول هاتين المسألتين، وتقرر إحالته مع الملاحظات والتحفظات الى الهيئة العامة لمجلس النواب، التي ستلتئم على الارجح يوم الخميس المقبل بعد عيد الفطر، ولكن بعد ان يقرر رئيس المجلس نبيه بري في اجتماع هيئة مكتب المجلس يوم الجمعة موعد الجلسة بالضبط ويتم تحديد جدول الاعمال بالتفصيل. ولكن مشروع قانون العفو سيكون حكماً من بين بنود جدول الاعمال، إضافة مشاريع واقتراحات قوانين الاصلاحات ومكافحة الفساد.
وحسب المصادر، سيجري النقاش حول كل بنود المشروع ويتم التصويت عليها، تبعاً لمواقف كل الكتل النيابية.

  • شارك الخبر