hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

5672

255

45

70

1974

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

5672

255

45

70

1974

ليبانون فايلز - خاص

الهبر: الموازنة "fake"... وسنشهد المزيد من الأحداث الأمنية!

الجمعة ١٩ تموز ٢٠١٩ - 13:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اكد مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر، أنّ "لبنان يمر بأصعب مرحلة في تاريخه على رغم كل ما حصل في الماضي".

وأضاف الهبر في حديث للـ"أو تي في" أن "الكيان اللبناني في خطر لأنّ ماليته تهتز"، مشيراً إلى أننا دولة مديونة بشكل كبير".

ولفت إلى أنه كان يمكننا الصمود لسنة أو إثنتين لولا سلسلة الرتب والرواتب"، مشددا على ان "الموازنة "fake"، فكيف يكون لديك موازنة ويصرفون على قاعدة الإثني عشرية مالاً غير موجود فيرتفع العجز".

وتابع الهبر: "لديهم علم بـ135 معبراً غير شرعي ولا يتخذوا قراراً بضبطها على رغم أن بإمكانهم اتخاذ القرار السياسي وتوكيل الجيش بالمهمة، وبالتالي إغلاقها بالكامل".، فإذا أعطي الجيش غطاءاً سياسياً لاقفالها، أنا أكفل أن هراً لن يمكنه المرور".

وقال إن "العمل المصرفي غير سليم لأنّ اجراءاتهم تبرهن أن الوضع مفلس عبر إحضار المال من الخارج كهندسات مالية". وأضاف أن "هناك مؤشرات اقتصادية مخيفة كتراجع استيراد السيارات وقطاع العقارات وغيرها، وننتظر تقرير Standard and Poor's في أيلول الذي اذا كان سلبياً سيؤدي الى تخفيض تصنيف لبنان".

وأوضح: "أتفهم كلام رئيس الحكومة سعد الحريري عن عدم جدوى كل المناقشات حول الموازنة في ظل الوضع"، متسائلاً: "ما الذي سيتغير بعد إقرار الموازنة؟.

وأكّد أن لا اقتصاد لدينا ونحن أمام انهيار، لافتاً إلى أننا لا يمكننا توقع توقيف الانهيار الآتي وانهيار الليرة إلّا إذا حصلنا على وديعة سعودية أو من دولة أخرى في مصرف لبنان بقيمة كبيرة مثل 5 مليارات دولار وهذا ما سعى اليه رؤساء الحكومة الثلاثة السابقون خلال زيارتهم الرياض".

وقال الهبر إنّ "التحركات الفلسطينية في المخيمات جزء من "صفقة القرن" على رغم من أن وزير العمل يُطبّق قانون العمل، ويجب إعادة تفعيل لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني".

وأعلن أن "لبنان موحد ضد "صفقة القرن" لكن هناك بعض الأصوات معها. فالصفقة كبيرة هدفها تهويد فلسطين فضلاً عن تطبيع اقتصادي بين العرب واسرائيل، لذلك من المستحيل أن تمر من دون معارضة إيران ومحور الممانعة".

وأضاف أن "مؤسسة "Statistics Lebanon" أدّت عملاً جيداً في المخيمات وأحصت الرقم الصحيح للاجئين وهو 352 ألفاً".

أمّا في خصوص حادثة قبرشمون وتعطيل الحكومة، أكّد الهبر أنه "يجب ان يلتقي الجميع لحل مشكلة الحادثة، فكيف تنعقد الحكومة في ظل هذه الحادثة". وتابع: "الأمور تُعالج سرياً ووصلت جهود مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم لحائط مسدود في مكان ما بعد اهتزاز الأمن. والمسألة متوقفة عند تسليم المير طلال أرسلان للموقوفين".

كما تخوف الهبر من أحداث أمنية آتية، ما يؤدي الى مزيد من الاحتقان السياسي والأمني علما بأن القوى الأمنية تعمل للحفاط على الأمن، وتابع أن "المنطقة حولنا ملتهبة في كل جوانبها، بينها التوتر الأميركي-الإيراني". 

  • شارك الخبر