hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

2334

166

9

36

1420

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

2334

166

9

36

1420

ليبانون فايلز - خاص - مروى غاوي

"الحاكم" في عين العاصفة... الى أين تصل المواجهة؟

السبت ٢٥ نيسان ٢٠٢٠ - 06:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

دخلت المواجهة بين فريق ٨ آذار وتحديدا "حزب الله"، مع حاكم مصرف لبنان المرحلة الأدق والاخطر في تاريخ المواجهات بينهما، بعد تخطي الدولار عتبة الأربعة الاف ليرة.
يتهم فريق ٨ آذار رياض سلامة بتنفيذ أجندة اميركية وهندسات مالية، اوصلت البلاد الى الانهيار المالي، فيما يعتبر فريق ١٤ اذار ان هناك محاولات لتحويل سلامة كبش محرقة، وان "حزب الله" يسعى للسيطرة المالية على لبنان.
المواجهة تطورت في الساعات الاخيرة نحو المطالبة بإقالة الحاكم، وهو مؤشر على سلوك منحى جديد ومختلف، وبات واضحاً ان هناك توجهاً لدى "حزب الله" إلى مزيد من التصعيد للاطاحة بسلامة، فيما يصارع رئيس الحكومة حسان دياب على اكثر من جبهة لشراء الوقت لحكومته، بينما يدافع فريق المستقبل واركان ١٤ اذار عن الحاكم، ويحاول رئيس المجلس نبيه بري ان يُقيم توازناً بين الطرفين، في حين يؤيد التيار الوطني الحر موقف "حزب الله".
بين وجهتي النظر، يعتبر فريق سياسي ان الاطاحة بالحاكم سيف ذو حدين، لأن الخطوة قد تعني فلتان سوق الدولار وارتفاعاً جنونياً قد يصل إلى خمسين الف ليرة.
تتعدد السيناريوهات لكن الثابت الوحيد ان لبنان يسير نحو الانزلاق الكبير، اما وضع الحاكم والمصارف فغير محسوم ولا واضح، كما مصير الناس التي تصرخ وجعاً. الثابت ايضا ان رياض سلامة في عين العاصفة السياسية والمصرفية، الحاكم الذي ارتبط اسمه بازدهار لبنان المصرفي وهندسات مالية مدار نقاش وجدال، صار ذِكرُ اسمهِ اليوم مرتبطاً بالانهيار المالي الدراماتيكي.
هل ينجو سلامة ولبنان من القطوع الاقتصادي والمالي؟ فرص الطرفين متلازمة ومترابطة، وثمة ترابط بين الأزمات السياسية والمصرفية والمعالجة الحكومية، وهذا ما تحدده الأيام القادمة.

  • شارك الخبر