hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

252812

3654

744

40

153038

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

252812

3654

744

40

153038

ليبانون فايلز - خاص خاص - علاء الخوري

اتفاق مار مخايل: شعرة معاوية بين التيار والحزب

الجمعة ٨ كانون الثاني ٢٠٢١ - 00:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تساهم الازمة الاقتصادية التي يرزح تحت وطأتها لبنان، كما الاجراءات الصحية التي فرضها فيروس كورونا، بزيادة الشرخ بين المكونات اللبنانية حيث يُعيد كل طرف حساباته السياسية ويُقَيم مرحلة التحالفات التي نسجها في الخمس عشرة سنة الماضية لينطلق من جديد نحو عقد سياسي مُنَقح يرتب به العلاقة مع المكون الداخلي وفق قواعد سياسية مُغايرة تنسجم مع التطورات الاقليمية والدولية.

يُعتبر اتفاق مار مخايل بين حزب الله والتيار الوطني الحر العكازة التي اتكأ عليها الحزب لتأمين الغطاء الداخلي، عبر تيار سياسي هو الاكبر على الساحة المسيحية نسبة الى حجم كتلته النيابية منذ العام 2005، واستند حزب الله الى التيار والرئيس ميشال عون في كثير من المحطات بعضها كلف التيار البرتقالي الكثير من رصيده السياسي والشعبي، وبعضها الآخر كان عنصر قوة تمكن من خلالها التيار البرتقالي من تركيز ثوابته في ادارات الدولة بغطاء من قبل الحزب. الا أن ميزان الربح والخسارة كان يميل الى دفة الحزب، نظرا لما تكبده الوطني الحر من خسائر على المستويات كافة نتيجة لتنازلات قدمها الحزب على حساب التيار و"خذله" في ملفات كبيرة على رأسها الفساد وأخواته، حيث وضع حزب الله خطوطا حمراء ورفع لاءاته بوجه كل من يمس ببعض المحسوبين عليه أو الحلفاء وأبرزهم الدائرة المحيطة بالرئيس نبيه بري والتي كان التيار يصوب عليها.

اليوم انعكست هذه التغييرات على جمهور الحزبين، والنقاشات على مواقع التواصل أو في مواقف النواب تؤكد أن ورقة تفاهم مار مخايل بحاجة الى صياغة جديدة وربما أكثر. قبل اسابيع أُعلن عن تواصل بين الطرفين بشأن اعادة تقييم اتفاق مار مخايل انطلاقا لحاجته  الى “update” مع مرور سنوات عليه شهدنا فيه كل هذه التطورات على الصعد مختلفة، وفعلا تم الاتفاق على ذلك الا أن آلية هذا التقييم بقيت ضبابية في ظل كل ما نمر به من أزمات شكلت أولوية لكل طرف، وبالتالي توقفت الامور عند نشر الخبر عبر الاعلام. في هذا الوقت استمر التجاذب السياسي بين القواعد العونية وتلك المناصرة لحزب الله وفي بيئته، وتوسعت نقمة جمهور التيار على الحزب بعد العقوبات الاميركية على رئيسهم جبران باسيل الذي دفع برأيهم ثمن هذا التحالف، في حين انكفأ الحزب ولم يقدم أي مساعدة تساهم بابعاد السهام على العهد من قبل أقرب المقربين من حارة حريك، وتحديدا عين التينة. ورغم ذلك استمر التشديد على ضرورة العودة الى اتفاق مار مخايل لوضع ضوابط لأي خطوة قد يتخذها أي طرف وتحمل تبعات قد تفجر العلاقة بينهما.

مصادر في التيار الوطني الحر تؤكد لليبانون فايلز أن الامور لا تزال في بداياتها وتم من حيث المبدأ الاتفاق على أن يُجري كل طرف عملية تقييم داخلية لعمله طوال سنوات الاتفاق واستخلاص العبر من حيث التجربة وظروفها ومضمونها وأين أخفق وأين نجح داخل السلطة، ليُدَون بعد ذلك ملاحظاته وأفكاره ويُصار الى عرض حصيلة المشاورات على اللجنة التي يمكن أن تشكل.

المصدر يشير الى أن الامور اليوم مجمدة حيث تطغى الظروف الاقليمية والدولية والضغوط الداخلية التي فرضتها الازمة الاقتصادية والمالية على تحركات الاحزاب، وعليه فان الامور انحصرت في الاعلام ولم تنسحب بشكل فعلي على الاطار المؤسساتي الحزبي.

مصادر في حزب الله تشير من جهتها الى أن التطورات الداخلية فرضت ايقاعها على حركة الاطراف، مشيرة الى أن الحزب يعمل على اعادة تقييم ورقة مار مخايل وفق ما تم الاتفاق عليه مع التيار الوطني الحر، مشيرة الى أن الملاحظات من جانبه تتمحور حول بعض النقاط المتصلة بنظرة التيار الى المقاومة، وكيفية مواجهة كل الضغوط عليها والتي ظهرت اكثر في السنوات الاخيرة.

فاصل زمني طويل بين صورة الرئيس ميشال عون وأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في كنيسة مار مخايل، وصورة الحزب والتيار في زمن السوشيل ميديا وتداعياتها.. يجسد هذا الفاصل هوة تتسع أكثر بين جمهورين حول الرؤية والاستراتيجية الداخلية قد تفرمل عمل اللجان المشتركة لكلا الحزبين وتخرج بتقارير صادمة عن اتفاق مار مخايل الذي تحول الى "شعرة معاوية" بين حارة حريك وميرنا الشالوحي.

  • شارك الخبر