hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

5951

272

40

74

2043

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

5951

272

40

74

2043

ليبانون فايلز - خاص - ابتسام شديد

اتفاقية فيينا" وترسيم حدود دبلوماسي جديد مع السفراء

الخميس ٢ تموز ٢٠٢٠ - 00:34

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

على معادلة "لا غالب ولا مغلوب" انتهت جولة الإرباك الذي كاد يتطور الى اشتباك يتخطى الأطار الدبلوماسي بين الحكومة والسفارة الأميركية، على خلفية قرار قضائي لقاضي الأمور المستعجلة في صور محمد مازح الذي تقدم باستقالته من السلك القضائي.

التسوية التي طُبِخَت على نار سريعة وحامية جداً أمّنت المخرج اللائق للحكومة اللبنانية، التي تخبط وزراؤها بين وزير يعتذر واخر يعتذر عن الاعتذار، وحيث ارتأت المعالجة أن لا مصلحة للبنان حالياً بافتعال مواجهة مع الولايات المتحدة الأميركية وطاقمها الدبلوماسي في هذه المرحلة الدقيقة، التي يواجه فيها لبنان أزمات حادة وخطيرة.

ومع طي الصفحة بعد استدعاء السفيرة دوروثي شيا، فإن الأجواء كما تؤكد مصادر سياسية عادت الى حالتها السابقة بعد المصارحة في وزارة الخارجية، وما سمعته شيا من توضيحات من الوزير ناصيف حتّي ان الحكومة لم تكن تعلم وليس لها علاقة بما حصل. ووفق المعلومات هناك توجه لبناني لإعادة تثبيت واحياء اتفاقية فيينا لتنظيم العلاقة الدبلوماسية ببن لبنان والبعثات الدبلوماسية، وما يتعلق بالمادة ٤١ تحديداً حيث ورد فيها ان "على الاشخاص الذين بتمتعون بالحصانات والمزايا احترام قوانين الدول المعتمدين لديها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدول".

وعلى الرغم من الحملات السياسية والاعلامية للتشويش على اجتماع وزارة الخارجية واعتباره شكلياً وبروتوكولياً، تؤكد المصادر انه جرى تجاوز الاشكال وتم إبلاغ السفيرة الأميركية حرص لبنان على العلاقة بين بيروت وواشنطن.

وتعتبر المصادر ان الاجتماعات المتنقلة بين وزارة الخارجية ولجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية، تصب في إطار تنظيم العلاقة وترسيم الحدود مجدداً مع السفراء والبعثات الدبلوماسية العاملة. اذ تؤكد مصادر اللجنة ان للسفراء الحق بالتصريح والادلاء بمواقفهم، وان يتحدثوا عن الاصلاح وغيره من الأمور من دون تجاوز الخطوط الحمراء، وهذا الترسيم يشمل كل الدبلوماسيين من دون استثناء او تحفظ على احد.

  • شارك الخبر