hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1215665

157

20

1

10653

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1215665

157

20

1

10653

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - جلال عساف

هوكشتاين الجمعة في بيروت... "ليبانون فايلز" يكشف معلومات حول الردّ الاسرائيلي

الثلاثاء ٦ أيلول ٢٠٢٢ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


من البديهي ان مهمة أي وسيط في أي ملف تفاوضي، هي تحقيق الهدف الذي يكون عادة بلورة تفاهم او توقيع اتفاق.
وصحيح ان مهمة الوسيط الاميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية اللبنانية مع الاسرائيليين، عاموس هوكشتاين، هو تحقيق تفاهم ثم توقيع اتفاق ترسيمي في المفاوضات غير المباشرة، انما الصحيح ايضا على ما يبدو في سياق مكوكية هوكشتاين، والمحنة السياسية الاسرائيلية الداخلية، ان ما يتقدم الآن هدف الوصول الى تفاهم على مسار الترسيم هو "تنظيم الانتظار- الانتظار الايجابي" و"تسويق الوقت الاضافي- الوقت المفيد".
وما يعزز هذا الاتجاه هو حاجة الاسرائيليين الى الوقت السياسي التحضيري لانتخاباتهم مطلع تشرين الثاني المقبل التي بالمصادفة، تتزامن مع انتخابات الولايات المتحدة النصفية. وفي الجهة اللبنانية المقابلة، وعلى رغم ان حزب الله يشير ويمرر في غير مناسبة، ان المهل لن تكون طويلة، الا أن دقة المرحلة على المستوى الحربي من جهة، والازمة الاجتماعية المعيشية الاقتصادية من جهة ثانية، والتوجسات من مواجهة تفتح الأوضاع على المجهول المريب، تجعل من الدولة اللبنانية تعتصم بما يعرف بالروح الطويلة، وضمنا لا يعارضها حزب الله بذلك.
كذلك على المستوى الاسرائيلي أظهرت سلسلة المجريات في الاسبوعين الأخيرين ان تل ابيب لا تريد مواجهة عسكرية، حتى أنه بعد جهود شاقة لتعيين هرتي هليفي رئيساً للأركان العسكرية، أقر هليفي فور تعيينه، بأن الحرب مع لبنان، لن تحل مشكلات اسرائيل.
هذه المشهدية تحملنا على تعادل في مفهوم الاستبعاد: استبعاد مواجهة عسكرية، واستبعاد توقيع اتفاق ترسيمي قبل انتهاء ولاية العماد ميشال عون في رئاسة الجمهورية، إلا إذا...
لكن هنا ستكمن مشكلة، تتمثل بأنه في حال تبلور ملف الترسيم بعد تشرين الاول، وكان في لبنان شغور رئاسي، فكيف سيصار الى التوقيع ولا يوجد رئيس جمهورية؟ فعندها هل سيتم الاكتفاء بالتفاهم الى حين انتخاب رئيس يمهر الاتفاق بتوقيعه؟ انه سؤال مطروح.
سؤال آخر: الحصول على الحقوق مع حبة مسك، او ناقص حبة مسك، من سيحصل على زائد حبة مسك، ومن سيحصل على الناقص، ام سنصل الى معادلة: tout le monde a gagné؟
لا نختم المقال هنا بل سنوجز بعض معلومات الموجود في جعبة هوكشتاين الآتي او بالاحرى العائد الجمعة المقبل الى بيروت بعد تل ابيب وباريس، واتصالاته بقطر وربما الكويت:
برأي خبير اقتصاديات النفط والغاز فادي جواد وحسب المعلومات التي يملكها، واطلع "ليبانون فايلز" عليها، أن هوكشتاين سوف يمر على قطر لدفعها لملء فراغ خروج الشركة الروسية "نوفاتك" من الكونسورتيوم بموافقة اسرائيلية، ومن جهة اخرى يصرح جواد بأن هوكشتاين سوف يسلم الحكومة اللبنانية الرد الاسرائيلي الايجابي بخصوص تمدد بلوك رقم 9 نحو بلوك "الون د" الاسرائيلي ولكن بتعرج مبني ومرسم على داتا تملكها اسرائيل، ويبقى الانحناء شمالا نحو لبنان في بلوك رقم 8 اللبناني والذي سوف يعالجه هوكشتاين غداً في تل أبيب .

  • شارك الخبر