hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1216190

132

15

2

10678

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1216190

132

15

2

10678

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

"ليبانون فايلز" يكشف محضر إجتماع بعبدا: الإتفاق في غضون شهر وإلا!

الثلاثاء ٢ آب ٢٠٢٢ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

سرق المنسّق الرئاسي الخاص للشراكة من أجل البنى التحتية والاستثمار العالمي آموس هوكستين الأضواء، وحلّت زيارته في درجة أولى من الإهتمام المحلي نتيجة ترقّب ما في جعبته من تصوّر، والإيجابية التي سبقته الى بيروت ورافقت زيارته.

وبات سباق المهل واضحا وجليّا، بما أنه صار معروفا أنّ أيلول هو شهر الفصل بين توقيع الإتفاق النهائي وترسيم الحدود البحرية وضمان استخراج لبنان غازه، وبين بدء اسرائيل الإستخراج من حقل كاريش.

في المعلومات الخاصة التي حصل عليها "ليبانون فايلز" عن مسار إجتماع بعبدا أن حزب الله كان الحاضر الأبرز في المحادثات، وهو ما أشار اليه لاحقا هوكستين في مقابلته التلفزيونية بقوله إن "هناك طرفا آخر في هذا الأمر لذلك لم نكن جميعًا في الغرفة نفسها، (..) وعلينا أن نناقش مع الطرف الآخر أيضًا".

وبدا المنسّق الرئاسي الأميركي مهتما جدا في معرفة المدى الذي قد يذهب اليه الحزب في تهديده، سائلا عن إمكان الحصول على ضمانة بألا يذهب حدّ التصعيد العسكري. فكان أن أجابه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بأنه في حال تم التنصّل من إنجاز الإتفاق في غضون شهر وقبل بداية أيلول، أحد ليس في مقدوره تقديم ضمانة في شأن ما سيذهب اليه الحزب. لا بل في حال إنتهج الحزب عامل القوة بعد مضي مهلة الشهر فإنّ الدولة والطبقة السياسية ستغطي هذا القرار. لذا من الضرورة بمكان أن تكون الرسالة اللبنانية التي سينقلها هوكستين الى تل أبيب قوية ومفهومة خلاصتها أن لا وقت بعد اليوم للتسويف ولأي جولات مكوكية لا تغني أو تسمن.  

وكان لافتا في هذا السياق أن رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي إكتفى بهزّ رأسه، من دون أن يعلّق لا إيجابا ولا سلبا.

كما أكد عون للموفد الأميركي أنّ الأطراف كلها موجودة في الإجتماع، وأن الكلام اللبناني النهائي يأخذه من إجتماع بعبدا وليس من أي مكان آخر. لذا كانت لفتة الشكر التي وجهها هوكستين الى رئيس الجمهورية عقب اللقاء في تصريحه من القصر الرئاسي.

وكان عون واضحا في تثبيت معادلة كاريش مقابل قانا، وأن لا كلام خارجها. أمّا ما قد يستجدّ لاحقا من مثل طلب اسرائيل تمرير أنابيب نقل الغاز في البلوك 8 أو غيره من الطلبات فيُبحث لاحقا ويمكن للولايات المتحدة كوسيط أن تطرحه للبحث والنقاش، لكنّ الأولوية تبقى حصرا لبدء لبنان التنقيب في قانا من دون قيد أو شرط.

وكان واضحا في كلّ محادثات إجتماع بعبدا أنّ لبنان يفاوض من موقع قوة ووفق المعادلة الثابتة: لا غاز من قانا يعني أن لا غاز من كاريش.

وأُفهم هوكستين أنه من دون توقيع الإتفاق النهائي وبدء التنقيب اللبناني والسماح لشركة توتال بمعاودتها عملها التنقيبي، لا مجال للقبول بإستخراج اسرائيل غازها وبدء التصدير في أي شكل من الأشكال.

ولفت في هذا المجال أن هوكستين نفى أن تكون توتال قد تبلّغت أي قرار أميركي بمنعها من استكمال ما بدأت فيه من تنقيب في البلوك رقم 4 أو في أي من البلوكات الأخرى، في إشارة الى البلوك رقم 9.

وإنتهى الإجتماع بوعد هوكستين بأن ينقل الرسالة اللبنانية الحازمة الى تل أبيب، وبأن يعود في أقرب وقت بالجواب الإسرائيلي.

 

  • شارك الخبر