hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

"ليبانون فايلز" يكشف عناصر مبادرة فياض!

الإثنين ١٦ كانون الثاني ٢٠٢٣ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


لا تزال معلقة دعوة الأمانة العامة لمجلس الوزراء حكومة تصريف الأعمال الى الاجتماع الثاني في عهد الفراغ الرئاسي، على الرغم من أن رئيسها نجيب ميقاتي كان يستعجل الدعوة منذ منتصف الأسبوع الفائت، وكان من المفترض أن يوجّهها يوم الجمعة.

وتفاوتت التقديرات بشأن تأخير الدعوة بين قائل بأنها ناتجة من استياء ميقاتي من اشتراط حزب الله تغطية الجلسة باقتصارها على البند الكهربائي، وبين قائل بأن التأخير جاء بطلب من الحزب لإفساح المجال أمام معالجة المسألة مع التيار الوطني الحرّ.

وبرز في الساعات الاخيرة تقدير ثالث تقني لا سياسي يرجّح أن يكون تأجيل الجلسة الى الأربعاء أو الجمعة ناتج من رغبة ميقاتي في استجماع كامل عناصر ملف الكهرباء في انتظار أن يودع وزير الطاقة والمياه وليد فياض المستندات اللازمة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بحيث تُبتّ الموافقات والمراسيم اللازمة في جلسة حكومية واحدة.

وسبق لفياض أن صرّح بأنه أحال كل المستندات اللازمة الى وزير المال يوسف خليل الذي وافق على واحد فقط. ومن المتوقع أن يُرسل وزير الطاقة تلك المستندات اليوم الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وسُجل في هذا الإطار ما أعلنه فياض عن مبادرة سيعلن عنها اليوم في مؤتمر صحافي. وعلم "ليبانون فايلز" أنها تقنية بطابع سياسي من شأنها تقديم مخرج قانوني للأزمة التي نتجت من المواققة الاستثنائية التي أصدرها ميقاتي ومن ثم تراجع عنها، وتسببت بمشكلة بواخر الفيول الأربع

الراسية قبالة الشاطئ من غير أن تستطيع إفراغ حمولتها في معامل الكهرباء.

وكان مكتب فياض قد أعلن أنه يعقد مؤتمراً صحافياً عند الساعة الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم في وزارة الطاقة، يشرح في خلاله آخر المستجدات في موضوع الكهرباء ويطرح مبادرة في هذا الإطار.

وتلي مبادرة وزير الطاقة مبادرة أخرى طرحها وزير السياحة وليد نصار تتعلق بآلية ناظمة لعمل مجلس الوزراء تقوم على أن يعرض ميقاتي على الوزراء جدول الاعمال قبل انعقاد أي جلسة، على أن يوقّع المراسيم وزير ينوب عن كتلة من وزراء يمثلون الخط السياسي نفسه.

لكن مبادرة نصار لم تلقَ الصدى الذي كان يأمله.

يُذكر أن توزيع ميقاتي جدول الأعمال على الوزراء كان نتاج اجتماع تشاوري عقده في السرايا في ٥ كانون الأول، على أثر الأزمة التي تسببت بها الجلسة الحكومية الأولى.

  • شارك الخبر