hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرنا جزيني

"ليبانون فايلز" يكشف سبب استئخار ميقاتي الدعوة الحكومية!

السبت ١٤ كانون الثاني ٢٠٢٣ - 12:13

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لم يوجّه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أمس الدعوة الى جلسة حكومية، خلافا لما سرّبت أوساطه صباحا، وهو ما ترك تساؤلات عن سبب تخلّفه أمس عن توجيه الدعوة، رغم أنه كان مستعجلا لانعقاد الجلسة هذا الأسبوع.

وكان وزراء قد أُبلغوا بأن جلسة ستعقد قبل ظهر الإثنين (وليس يوم أمس الجمعة كما كان يريد ميقاتي بسبب وفاة الرئيس حسين الحسيني) بجدول الأعمال الذي سبق أن أرسلته إليهم الأمانة العامة لمجلس الوزراء قبل يومين، قبل أن يتبيّن لهؤلاء الوزراء أن ميقاتي طلب استئخار توجيه الدعوة.

وإذ تكتمت المصادر الرسمية عن السبب الذي دفع الى الاستئخار، تردّد أن رئيس حكومة تصريف الأعمال استاء من المشاركة المشروطة التي طرحها حزب الله وعبّر عنها وزيراه بقولهما إنهما سيحضران حصرا الجزء المعني بملف الكهرباء على أن ينسحبا عند إقرار البند، فقرّر تأخير الدعوة في انتظار اتضاح موقف الحزب.
غير أن مصادر مطلعة لم تستبعد أن تكون قيادة حزب الله قد ضغطت للتأخير، افساحا في المجال أمام مزيد من الوقت لمعالجة رفض التيار الوطني الحر انعقاد الحكومة المستقيلة.

وتوقفت عند تزامن استئخار ميقاتي الدعوة مع زيارة وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان من دون أن تجزم بوجود رابط مباشر بين الأمرين.

وتكشّفت في هذا السياق معطيات جديدة عن جولة الاتصالات التي يجريها ميقاتي لتأمين نصاب وزاري مريح للجلسة. إذ لم يوفّر حتى وزراء كان على خلاف أو اختلاف معهم، مستخدما عبارات التودد والترغيب السياسي.
وعُلم أنه تقصّد دعوة مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان (لا رئيسها كمال حايك فحسب) الى الجلسة الحكومية، بعدما صار على يقين بأن وزير الطاقة والمياه وليد فياض سيقاطع. ويريد ميقاتي من تلك الدعوة الالتفاف على قرار فياض بحيث يوفّر بحضور مجلس إدارة المؤسسة من يستطيع تولي شرح مندرجات الملف والردّ على استفسارات الوزراء.

كما عُلم أن ميقاتي دعا كل أعضاء مجلس الإدارة من أجل الالتفاف على احتمال أن يتخلّف حايك، بعدما أعلمه أنه يحضر الجلسة الحكومية حصرا بمعية وزير الوصاية وفقا للأحكام القانونية واحترام التسلسل الإداري والوظيفي.

  • شارك الخبر