hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1161

21

3

26

692

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1161

21

3

26

692

الحدث - رنا الفيل - نيويورك

دبلوماسي في مجلس الأمن: لا إعادة إعمار في سوريا من دون تسوية سياسية

الخميس ١٩ أيلول ٢٠١٩ - 06:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

قال دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي في حوار مع عدد من الصحفيين أن ما يحصل في سوريا من قصف عشوائي لسكان إدلب يشكل "فضيحة بكل ما في الكلمة من معنى"، مشددا على أن "لا أحد يعتقد بجد أن قصف المدارس والمستشفيات هي الطريقة الوحيدة لمحاربة الإرهاب".

وأضاف: "الكل يعرف أن هناك مجموعات إرهابية في ادلب لكن الطريقة التي يتم بها معالجة الأمر غير مقبولة بتاتا"، لافتا الى أن الوضع يسوء يوما بعد يوم "ولذلك ندفع في مجلس الأمن لمشروع قرار حول حماية المدنيين في إدلب وأتمنى أن يتم تبنيه لكني لست واثقا كثيرا من ذلك".

واعتبر الدبلوماسي أنه لا يزال هناك أمل في أن تبدأ المفاوضات السياسية حول الدستور والإنتخابات، لافتا الى أن مبعوث الأمم المتحدة غير بيدرسون "يعمل بجدية وقد نحصل على اتفاق حول اللجنة الدستورية في الأيام القادمة". وأضاف:" لكن ما نحتاح اليه ليس فقط إنشاء هيئة تقوم بالمداولات لأشهر وسنوات، ما نحتاج اليه هو أولا تعديل الدستور السوري وهذا ليس صعبا فهناك ربما ست أو سبع فقرات من الدستور يمكن تغييرها ونحن نحتاج ثانيا الى إقامة إنتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة وقد قامت بذلك في أماكن عدة ويمكنها أن تنظم إنتخابات للسوريين في الداخل والخارج بسهولة".

وأوضح أنه ستعقد اجتماعات حول سوريا على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل. وقال: "إذا أردنا أن ننتقل الى المرحلة المقبلة في سوريا أي إعادة الإعمار، فيجب أن يكون هناك تقدم على المسار السياسي، ذلك أن الدول الغربية لن تدفع سنتا واحدا أو دولارا واحدا طالما لا يوجد تقدم جدي في المسار السياسي". ولفت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف طالبوا ب"خطة مارشال" لسوريا وتم تقدير الكلفة ب400 مليار دولار، مضيفا: "الكرة في ملعبهم، إذا أرادوا أن يدفعوا الأسد الى القبول بتسوية فقد يحصل ذلك وإلا فستكون "خطة بوتين" لسوريا وعليه أن يسدد بنفسه ".
  

  • شارك الخبر