hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

الاصطدام الفرنسي الناعم.. أين قيم الجمهورية؟!

الجمعة ١ كانون الأول ٢٠٢٣ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


بيّنت المداولات التي أجراها الموفد الرئاسي الفرنسي جان-إيف لودريان أنه لا يحمل جديدا في الملف الرئاسي، بل أتت مواقفه تكرارا لمواقف سابقة في جولاته الثلاث الفائتة. لكن اللافت أن الأفكار الرئاسية حضرت هامشية في هذه الجولة الجديدة، في دلالة الى أن باريس لا ترى الفرصة متاحة راهنا أو في المستقبل المنظور لانتخاب الرئيس العتيد.
وبدا واضحا أن الإدارة الرئاسية الفرنسية أصبحت أمام عجز في المبادرة رئاسيا، وهو ما كان متوقّعا بالنظر الى الأخطاء التي شابت الأداء وعطّلت التقدّم وعطبت رغبة اللبنانيين، وخصوصا المسيحيين منهم، في تقبل الدور الفرنسي السياسي الذي طالما ظل متقدّما مسيحيا الى ان قرّر الرئيس الراحل جاك شيراك الانتقال من ضفة المسيحيين الى الضفة الحريريّة.
وتُرتقب التغيّرات التي تشهدها الخلية الرئاسية، مع مغادرة المسؤول عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باتريك دوريل الإليزيه الى بغداد سفيرا لبلاده. وهو ظلّ مسؤولا عن الملف اللبناني على امتداد سنوات الرئيس إيمانويل ماكرون.
ولا ريب أن الأخطاء التي شابت الأداء الفرنسي في لبنان، وتحديدا منذ أن قرّر الإليزيه أن صفقة مع حزب الله وحركة أمل تكفي لانتخاب رئيس للجمهورية ولتأمين المصالح الفرنسية السياسية والاقتصادية في لبنان، تسببت بالكثير من الضرر للصورة الفرنسية لدى المسيحيين. ويؤمل أن يُصار الى تصحيح ما حصل من شوائب مع مغادرة دوريل.
لكن بوادر مختلفة حملتها الجولة الرابعة للودريان في بيروت. إذ إن خلو جعبته من أي جديد رئاسي جعله ييحث في فروع الأزمة لا في أصلها، وهو تعطيل الانتخابات الرئاسية. ومن هذه الفروع التي تناولها الموفد الفرنسي مسألة قيادة الجيش، حيث بدا واضحا أنه حضر حصرا للتسويق الى تأجيل تسريح العماد جوزاف عون أو التمديد له، قائلا إنه يتحدث باسم المجموعة الخماسية مجتمعة. وأدّى هذا الأمر الى نوع من أنواع الاصطدام الناعم مع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في اللقاء المختصر الذي جمعهما أمس. إذ أبدى ياسيل استغرابه من تسويق باريس أفكارا مخالفة للقانون والدستور، وهي الحامية تقليدا وتاريخا، قيم الجمهورية ومبادئها.

  • شارك الخبر