hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

40868

1248

168

374

18152

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

40868

1248

168

374

18152

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

وفد من "التيار الوطني" في طهران والسّبب صواريخ "حزب الله"... متى؟

الثلاثاء ١٨ آب ٢٠٢٠ - 15:48

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ها إن كلّ شيء يعود الى المُنطَلَق الذي خرج منه، وهو صواريخ وأنفاق ومخازن أسلحة "حزب الله"، التقليدية وربما غير التقليدية، في لبنان، التي باتت مصدر قلق كبير للأكثرية الساحقة من اللّبنانيّين، في أكثر من منطقة.

وبما أن "الحزب" لم يترك خيارات كثيرة، من خلال تخوينه كلّ أفرقاء الداخل اللّبناني الكبيرة، باستثناء "التيار الوطني الحرّ"، نجد أن لا جهة لبنانية كبيرة ووازنة، قادرة على الحديث المباشر والواضح والصريح مع "الحزب" وإيران في هذا الملف، بلا تخوين، سوى "التيار".

عَدَم إهمال

لا نستبق التحقيقات في أسباب انفجار مرفأ بيروت، ولكن لا بدّ من عدَم إهمال أي فرضيّة، بما فيها إمكانية تعرّضه لهجوم إسرائيلي بسبب أسلحة لـ "حزب الله" مُخزّنة فيه. ومن هذا المنطلَق، لا بدّ لـ "التيار" من وضع هذا الملف على بساط البحث مع "الحزب" على مستوى ثنائي أوّلاً، قبل الوطني، وربما تشكيل وفد لزيارة إيران بهذا الخصوص، لإسماعها أن لبنان لا يُمكنه أن يكون مخزناً لصواريخها، انطلاقاً من أن لا عمق استراتيجياً مناسباً لديه، يسمح له بذلك، نظراً لمساحته الجغرافية الصّغيرة.

لا يُمكن التلطّي بالاستراتيجية الدّفاعية، ولا بالتوافُق الوطني بحجّة عدَم كشف "حزب الله"، لأن الجميع يُدرِك أن لا شيء أهمّ من تأمين عدم حصول هجوم إسرائيلي على قاعدة لـ "الحزب"، يُمكنه أن يدمّر محافظة لبنانية بكاملها، وبمن فيها، مع أجزاء من محافظات أخرى، خلال ثوانٍ قليلة جدّاً.

مصدر في "التيار"

أشار مصدر في "التيار الوطني" الى أن "هذا الملفّ يجب أن يُبحَث من ضمن الاستراتيجية الدّفاعية، ومن ضمن حوار وطني، ولا سيّما في الحكومة الجديدة. ولا يُمكن فرضه على "حزب الله" إلا من خلال استراتيجية دفاعية يوافق عليها كل الأفرقاء، بما فيهم "الحزب" نفسه".

ولفت في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" الى أنه "لا يُمكننا أن نقبل باستفراد أي فريق لبناني، بما فيهم "الحزب"، خصوصاً أن ملفّاً بهذا الحجم والخطورة يتطلّب حواراً وطنياً".

وحول ضرورة الإسراع في تأمين التوافق الوطني، لأن أهالي مناطق لبنانية كثيرة، يُطالبون بحلول، قال:"نحن على أبواب تشكيل حكومة جديدة، ولا بدّ من إدخال الاستراتيجية الدّفاعية من ضمن بيانها الوزاري".

بند واضح

وردّاً على سؤال حول إمكانية أن يدفع "التيار" باتّجاه إدخال النّقاش حول صواريخ "حزب الله" في بند واضح ضمن البيان الوزاري للحكومة الجديدة، أجاب المصدر:"لا بدّ لنا أوّلاً من رؤية شكل الحكومة التي سيتمّ تشكيلها، ومن سيُشارك فيها".

وعن تشكيل وفد من "التيار" لزيارة إيران، والحديث معها بهذا الملف، أضاف:"لا نقبل بأي استهداف خارجي لـ "الحزب". أما في السياسات الداخلية للبنان، ولا سيما محاربة الفساد، وإقرار التشريعات المناسبة له، وبناء المؤسّسات، فنحن لن نُساير أبداً، لا سيّما أنه يُمكن لـ "الحزب" أن يتحوّل الى فريق فعّال في هذا الإطار، بدلاً من اكتفائه بأن يكون شاهداً على ما نقوم به نحن".

استفادة

وردّاً على سؤال حول عدم القدرة على مكافحة الفساد، أو بناء دولة عصرية قوية، كما يُنادي بذلك "التيار"، فيما يعوم لبنان على شبكة صواريخ وأنفاق، متشابكة الخرائط، ومجهولة من قِبَل الدولة، أجاب المصدر:"لعَدَم خلط الأمور ببعضها، لا سيّما أن قوة المقاومة يمكنها أن تحمي لبنان، ويمكن الإستفادة منها".

وعن المسار الذي سيتّبعه "التيار" في ما لو تبيّن بنتيجة التحقيقات أن انفجار المرفأ حصل بهجوم إسرائيلي بسبب أسلحة لـ "حزب الله"، ختم:"دعونا ننتظر نتائج التحقيقات أوّلاً، وعلى هذا الأساس سيكون قرارنا صريحاً وواضحاً كالعادة".

مصدر مُطَّلِع

ومن جهته، أشار مصدر مُطَّلِع الى أن "وظيفة صواريخ "حزب الله" الدّقيقة والتقليدية، إقليمية، ويجب الحديث عنها مع إيران، التي تُمسِك بلبنان حالياً أكثر، بسبب مساعي تحجيمها في العراق وسوريا".

وشدّد في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" على أن "صواريخ "الحزب" دخلت سيناريو المواجهة الدولية، والتفاوُض الدولي أيضاً، مع إيران. ولذلك، لا بدّ من مبادرة باتّجاه طهران في هذا المجال، بأسرع وقت مُمكن".

وختم:"جمود "ورقة التفاهُم" مع "الحزب" يُضعِف "التيار". فهي غير مُنتِجة منذ وقت طويل نسبياً، ويظهر ذلك بوضوح في جمود "الاستراتيجية الدّفاعية".

المصدر: "وكالة أخبار اليوم"

 

  • شارك الخبر