hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1215511

157

20

1

10652

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1215511

157

20

1

10652

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"هناك تقدم".. بو حبيب: هوكشتاين أتى باقتراحات جديدة لا يمكن لي الإفصاح عنها

الإثنين ١٢ أيلول ٢٠٢٢ - 11:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


إجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم في السرايا، مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب.

وقال بو حبيب بعد الاجتماع: "بحثنا في مشاركة لبنان في الدورة السابعة والسبعين للأمم المتحدة التي ستعقد في نيويورك الأسبوع المقبل".

وردا على سؤال عما يتردد عن تدخل الرئيس الأميركي جو بايدن شخصيا من أجل انجاز مسألة ترسيم الحدود، وهل قدم الوسيط الأميركي أموس هوكشتاين اقتراحات جديدة في خصوص الترسيم، قال: "لقد أتى من دون شك باقتراحات جديدة لا يمكن لي الإفصاح عنها، كذلك لقد تحدث الرئيس بايدن مع رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد وطلب منه إتمام الإتفاق، كما أفصح عنه الجانب الأميركي المقتنع بضرورة التوصل الى اتفاق هذا الشهر أو الشهر المقبل، وان شاء الله خيرا".

ولفت الى أن "هناك تقدما ولم نصل الى النهاية الآن".

كما اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، يُرافقه وفد من متقاعدي القطاع العام برئاسة المدير العام المتقاعد محمد الخطيب.

وبعد الإجتماع، صرّح الوزير بيرم قائلاً: "حصل اجتماع مع دولة رئيس الحكومة ضمّ السادة الحاضرين الذين يمثلون المتقاعدين في الإدارة العامة، والقوات المسلحة والجامعة اللبنانية، والسفراء، والتعليم لمتابعة قضايا المتقاعدين، ولقد تقدّموا بمذكرة ضمّت بعض المطالب الأساسية، وهم جاؤوا بذهنية معرفتهم بواقع الدولة، ولكن هناك مطالب وحقوق تمثّل الحد الأدنى للمتقاعدين لا يمكن التنازل عنها وأهمها الإستشفاء وبعض الأمور المرتبطة بالرواتب".

وأضاف، "كان دولة الرئيس مستمعًا وتفهّم هذه المطالب ووعدهم بآلية للمتابعة وبجلسة للّجنة الوزارية ستُخصّص لمتابعة قضايا المتقاعدين، وتمّ الإتفاق على آلية للعمل، وثمة إقتراحات قُدّمت وهي جديرة بالمتابعة، وستتمّ متابعتها تباعًا".

بدوره، قال الخطيب: "لا يزاد على كلام معالي الوزير. كان الإجتماع جيداً، وتفهم دولة الرئيس ومعالي الوزير مطالبنا الحقة وهي تتلخص بمذكرة قدمناها لدولة الرئيس، الذي وعدنا بالمتابعة خصوصا مع معالي وزير العمل، ونرجو أن تكون النتائج موفقة".

وعن كلفة الزيادة، قال الوزير بيرم: "الكلفة تدرس رقمياً، ولكن بحسب مداولات اللجنة الوزارية التي عقدناها قبل، مدة تم الكلام بأن الاعتمادات المقررة لتعاونية الموظفين ستزداد، وتمت المطالبة برفع الاعتمادات لصندوق التعاضد للجامعة اللبنانية، وهناك شيء مرتبط بميزانية وزارة الدفاع".

وأردف، "أعتقد بحسب القراءة الأولية بأن هذا الأمر مقدور عليه، وبالتالي نحن أمام رسالة إيجابية للمتقاعدين بأن هناك اهتماما بهم، لأنهم يشكلون رموز الادارة وقد قدموا عمرهم لخدمتها، ولا يمكن للدولة أن تتنكر لهم. فهم يشكلون رمزية ورسالة أيضا لمن هم في الإدارة بأننا نحترم من سبقكم وبالتالي ينتظركم الإحترام".

وختم، "هناك رسالة إيجابية ضمن ما هو واقع وضمن السقوف الحالية، ثمة أمل وتفاؤل ببعض الحلول، ولكننا سنعمل على مستوى الحاضر وعلى مستوى هذه السقوف المتواضعة، واعتقد أن هناك امورا مقدورا عليها ستظهر نتائجها قريباً مع آلية متابعة".

  • شارك الخبر