hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

117476

1041

339

911

69079

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

117476

1041

339

911

69079

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

هل فعلا انحصر دور ماكرون في لبنان؟

الأربعاء ٢٨ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 06:59

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الى ذلك,قالت مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى للديار ان من يعتقد انه سيحصل تراجع كبير في الدور الفرنسي في لبنان جراء ازمات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون داخليا في بلاده، فهو مخطئ ولا يتسم بقراءة سياسية عميقة. وفي هذا الصدد، اضافت هذه المصادر ان فرنسا لديها مشاكل داخلية تتقدم حينا وتتراجع حينا اخر ولكن فرنسا دولة كبرى وبالتالي دورها الخارجي ايضا جزء من دورها الاساسي. وتابعت هذ المصادر الديبلوماسية انه عادة اي ادارة سياسية غالبا ما تعتبر من خلال ادوارها الخارجية انها قادرة على التغطية على النكسات الداخلية. وعلى هذا الاساس، اذا نجح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في مبادرته في لبنان وتمكن من مواجهة تركيا وتمددها يستطيع ان يحقق نقاط قوة لمصلحته على المستوى الفرنسي. وبالتالي لا تعارض بين مواجهة المشاكل الداخلية وبين الحاجة الى دور خارجي بالنسبة لماكرون.

ورأت المصادر الديبلوماسية انه من الواضح ان فرنسا انكفأت بعض الشيء بعد اجهاض مبادرتها بعد اعتذار الرئيس المكلف مصطفى اديب لانها لا تريد تكرار تجربة اخرى فاشلة باعتبار ان وضعها لا يسمح بذلك. واكدت ان فرنسا ذهبت اكثر باتجاه ان يكون توقيت عملها متكاملاً مع التوقيت الاميركي من اجل عدم افشال مبادرتها مرة اخرى لبنانيا.

لكن ستبقى العين الفرنسية مركزة على الشرق الاوسط ولبنان تحديدا الذي تعتبره المساحة الوحيدة عمليا البحر الابيض المتوسط من ضمن المسؤولية الفرنسية. وعلى غرار الدور والنفوذ الكبير الذي تتمتع به روسيا في سوريا ، تطمح فرنسا لان تلعب دورا مماثلا في لبنان وان تصبح ضابط ايقاع في الدولة اللبنانية على غرار ما يفعله الروس في سوريا. من هنا تطمح فرنسا على ان يكون لبنان قاعدة انطلاق لها في المنطقة.

الديار

  • شارك الخبر