hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

282249

2652

930

54

167068

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

282249

2652

930

54

167068

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

هل أفشلت أميركا المسعى الفرنسي لتسهيل تشكيل الحكومة؟

الثلاثاء ٢٤ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 19:26

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تواترت معلومات دبلوماسية تفيد ان الاميركيين ابلغوا لبنان بطريقة مباشرة وعبر اقنية دبلوماسية منها فرنسا، ان الإدارة الاميركية لن تسمح بتوزير اي شخصية مقربة اومقترحة من حزب الله، او حتى لو اقترحها الرئيس المكلف سعد الحريري ووافق عليها الحزب. فمجرد موافقته عليها يعني بنظر الاميركيين ارتهان هذا الوزير لقرار الحزب. وهذا ما يُفسر برأي المتابعين لإتصالات التشكيل جمود الاتصالات، على امل ان يجد الحريري مخرجاً ما يُقنع الاميركيين بإستحالة تشكيل حكومة لا يوافق عليها حزب الله والاكثرية النيابية، ولذلك تردد انه عمل على توسيط الفرنسيين مع الاميركيين علّهم يفلحون في إقناعهم "بالتساهل"، لكن يبدو ان الفرنسيين فشلوا حتى الان.

وقد سأل موقع "ليبانون فايلز" مصدراً دبلوماسياً لبنانياً رفيع المستوى في باريس، عمّا قام به الفرنسيون وهل نجحوا لدى الاميركيين؟ فكان الجواب بإقتضاب: "حتى الان لاتعليق". ربما بإنتظار مزيد من المساعي او تسلم الادارة الاميركية الجديدة برئاسة جو بايدن، الذي يتمتع بعلاقة جيدة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلافاً للرئيس الحالي دونالد ترامب المتوترة علاقاته مع الفرنسيين ومعظم دول اوروبا.

يُذكر ان سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان، استقبل امس، السفيرة الأميركية جايمي ماكّورت في دارته في باريس. وجرى التداول في آخر التطورات في لبنان والمنطقة. وجرى التكتم حول تفاصيل اللقاء، وسط التساؤل: هل ان السفير عدوان هو من تبلغ الرسالة الاميركية عبر السفيرة في باريس؟

  • شارك الخبر