hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

62944

995

211

526

28955

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

62944

995

211

526

28955

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

هاشم: من قال ان العقدة الوزارية هي في وزارة المال فقط؟

الإثنين ٢١ أيلول ٢٠٢٠ - 10:59

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

دعا عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم لعدم الاستخفاف واتهام “الثنائي الشيعي” بالتعطيل، لأن هناك استهدافاً سياسياً خارجياً لتمرير رسائل سياسية.

ولفت في حديثٍ لبرنامج “مانشيت” عبر أثير “المدى” إلى أن “حقيبة المال بالذات هي موضوع سياسي في ظل نظام طائفي” ولكن الأمور وصلت إلى مكان لا يمكن أن يستمر فيه البلد على هذا النظام المتمذهب، فالنظام أصبح في وضع مهترئ وهذه الأزمة فتحت الأبواب على تغيير النظام .

ورأى هاشم أن هناك مواد دستورية واضحة لتطوير هذا النظام وهو ما كرسه اتفاق الطائف، موضحاً أن “​الدولة المدنية​ تخرجنا من التقوقع والانتماءات الطائفية”. وسأل “أين منطق العدالة والكفاءة فالانتماء الطائفي والمذهبي والمناطقي أحبط كل أحلام ​الشباب​ ودفعهم إلى ​الهجرة​”.

وأكد على ان “الدولة المدنية خلاص اللبنانيين، وهذا شعار رفعه رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ وهو ليس انقلابا كما يظن البعض، مشدداً على أن من خلال تطبيق ​الدستور​ الوطني بحذافيره نفتح الباب أمام الدولة المدنية”.

ولفت إلى ان “الظرف الاستثنائي وضع الامور بملف تشكيل ​الحكومة​ بهذا الحجم من التخبط والجميع يعرف ان لبنان هو بلد الازمات والتسويات ونحن ننتظر تسوية ما في لحظة معينة”.

وذكر هاشم أن “المبادرة الفرنسية لم تسقط، و​الاتصالات​ مستمرة على كل الصعد للوصول إلى تسوية ما على مجمل الحكومة شكلا ومضمونا”. وسأل “من قال ان عقدة الحكومة هي فقط في ​وزارة المال​”.

وأوضح هاشم انه “لم يتم الاتفاق حتى اليوم على شكل ومضمون الحكومة وكل هذا ​النقاش​ لم يصل إلى خواتيمه”، معتبرا انه “من المفترض ان لا تطول هذه الازمة لأننا لا نملك ترف الوقت في هذا الظرف الصعب”.

  • شارك الخبر