hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

633909

554

150

6

607760

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

633909

554

150

6

607760

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

نيكولا بو خاطر: سنعمل بسرعة للحد من هجرة الأدمغة

الأربعاء ٢٢ أيلول ٢٠٢١ - 16:13

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استضاف تجمع رجال وسيدات الاعمال في لبنان السفير البريطاني الجديد في لبنان ايان كولارد، بحضور أعضاء التجمع، حيث تمّ طرح التحديات التي يعانيها القطاع الخاص في لبنان في خضمّ الأزمة التي تمرّ فيها البلاد، والمساعدة التي من الممكن لبريطانيا تقديمها للتخفيف من حدّة الأزمة.

ورحّب رئيس التجمع السيد نيكولا بو خاطر بالسفير، شارحا رؤيا التجمع وقيمه وقراره بمواجهة الأزمة الحالية. من جهته، صرّح السفير كولار: "نحن كحكومة بريطانية نحث السلطات اللبنانية على الانخراط الفوري في الإصلاحات، والمجتمع الدولي ينتظر العمل". وأضاف: "أنا متفائل بأننا إذا واصلنا الدفع بصدق مع الشعب اللبناني ، فليس هناك سبب لعدم النجاح".

وقام أعضاء مجلس إدارة التجمع بنقل مخاوف القطاع الخاص للسفير، والمتعلقة بشكل اساسي بالاصلاحات، كما عرضوا امامه الدور الذي يمكن أن تلعبه السفارة البريطانية لمساعدة الشركات المحلية اللبنانية على تصدير خدماتها ومنتجاتها إلى المملكة المتحدة، فضلاً عن جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى لبنان في أشكال شراكة بين القطاعين العام والخاص وغيرها. وأظهر السفير كولارد رغبة المملكة المتحدة في الدعم وتبادل معارفها وخبراتها مع القطاع الخاص اللبناني عبر القطاعات ذات الصلة.

واتفق المشاركون على أن لبنان لديه الكثير ليقدمه وعلى تنافسيته من حيث "الخدمات والمنتجات الجديدة". واعتبروا ان من شأن ذلك أن يخلق تعاونًا مربحًا مع الشركات البريطانية، وبالتالي فإن فتح أبواب المنتجات والخدمات اللبنانية للمملكة المتحدة يمكن أن يكون مفيدًا لكلا الطرفين، فضلا عن أن تشجيع الشركات البريطانية على المشاركة في الشراكة بين القطاعين العام والخاص في لبنان جنبًا إلى جنب مع الشركاء المحليين، سيجلب خبرة الشركات البريطانية إلى لبنان ويساعد في تحسين البنى التحتية والنقل والكهرباء ، إلخ.

ورأى المجتمعون أن توفير شبكة أمان اجتماعي، بالتوازي، امر ضروري. إلى جانب ذلك ، فإن التركيز على البرامج التي تشجع على التحول الوظيفي والتوظيف وتعزيز الطبقة الوسطى هو ضرورة ايضا لإعادة بناء الاقتصاد على أسس أقوى ومستدامة. الى ذلك لفتوا الى ان التجمع سيدعم مع Antwork واتحاد الغرف، وجود مبتكرين لبنانيين من القطاع الخاص ليكونوا حاضرين في الجناح اللبناني في معرض إكسبو 2020 في دبي، لتعزيز النظام البيئي للابتكار اللبناني. ويمكن تصور التعاون مع جناح المملكة المتحدة في Expo2020 والعمل عليه. وقد اتفق الطرفان على العمل يدا بيد للمشاركة بنشاط في إنعاش اقتصاد لبنان وتطوير الشراكة طويلة الأمد بين المملكة المتحدة ولبنان.

وفي الختام، اشار بو خاطر الى أن "التغيير السياسي" قد يستغرق وقتًا, ولكن في غضون ذلك، "سنعمل بسرعة للحد من هجرة الأدمغة، وإعادة تعريف وإعادة اكتشاف وإعادة تشكيل وإعادة هيكلة الاقتصاد اللبناني على أسس أقوى بدعم من الأصدقاء الدوليين" شاكرا السفير على الدعم الذي تشتد الحاجة إليه في هذه الظروف ".

   

  • شارك الخبر