hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

64336

1392

211

531

29625

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

64336

1392

211

531

29625

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

نقولا نحاس: إننا داخل الانهيار الكامل

الأحد ٤ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 10:37

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رأى النائب نقولا نحاس أن "لبنان فوت فرصة ذهبية من خلال إهدار المبادرة الفرنسية لأسباب غير منطقية في ظل ما نعانيه من أزمات متراكمة"، معتبرا أن "الوقت ليس لتصفية الحسابات وتقوية طائفة على حساب أخرى".

وفي حديث الى برنامج "لقاء الأحد" عبر "صوت كل لبنان 93,3"، قال نحاس: "إننا داخل الانهيار الكامل والمطلوب تأليف حكومة في أسرع وقت تضم سياسيين واختصاصيين"، مشيرا الى أن "اقتراح الرئيس نجيب ميقاتي هدف إلى إحداث خرق في الجدار الحاصل بالملف الحكومي، بعدما تبين أن فصل السياسة عن الاقتصاد أمر صعب وأدى إلى فشل مهمة الرئيس المعتذر مصطفى أديب".

وقال: "إن تشكيل حكومة تكنوسياسية يجب أن يحظى بإجماع داخلي قبل طرحه على الخارج"، مشددا على أن "هذا الاقتراح سيطرح بقوة بعد عودة الرؤساء من الكويت".

ولفت إلى أن "الورقة التي طرحها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حيدت السياسة وتطرقت إلى الأمور التقنية التي تجمع ولا تفرق ومدت يد العون للبنان لانتشاله من أزماته ولكن كل شيء تعثر في اللحظات الأخيرة لأن المسار اللبناني أصبح في مكان آخر متعلق بالملف الإيراني مباشرة".

وعن رفع الدعم، أشار نحاس إلى أن "مصرف لبنان يهرب إلى الأمام من خلال التصرف بأموال المودعين لدعم السلع"، مؤكدا أن "البطاقة التموينية يجب أن تترافق مع إجراءات حازمة وجدية".

وردا على سؤال حول ترسيم الحدود، قال: "إن الاتفاق جيد جدا ولكن مفاعيله جاءت متأخرة"، مشيرا الى أن "الناس غير متحمسة لشيء لأن الوجع كبير والأسى أكبر".

وأكد أن "المفاوضات حول ترسيم الحدود غير مرتبطة بالعقوبات الأميركية، وهما مساران مختلفان تماما"، معتبرا أن "ما يحصل هو اعتراف بالآخر وقد يحمل تأويلات داخلية عدة".

وأضاف: "إن لبنان وضع نفسه على الطاولة من خلال اتفاق الإطار وهي أول خطوة ايجابية تفتح لنا المجال أمام التعاطي مع الدول والشركات الكبرى".

أما عن ثورة تشرين، فرأى نحاس أنها "أسقطت نتائج الانتخابات النيابية إلا أن مشكلتها الأساسية كانت بعدم تشكيل قيادة موحدة تفاوض باسمها".

  • شارك الخبر