hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

260315

4359

299

61

156084

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

260315

4359

299

61

156084

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"نضال لأجل الإنسان": إصدار عقد العمل الموحَّد خطوة أولى في تطوير أنظمة العمل في لبنان

السبت ٥ أيلول ٢٠٢٠ - 15:43

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

صدر عن جمعية نضال لأجل الإنسان البيان التالي:

انطلاقاً من قناعتنا الدائمة بضرورة احترام حقوق الإنسان، ومنها العامل على الأرض اللبنانية أياً كانت جنسيته، جاءت صرخة جمعية "نضال لأجل الإنسان" للمطالبة بإلغاء نظام الكفالة للعاملين والعاملات المنزليين الأجانب. كنا نشير بمرارة الى ان هذا النظام المتخلف الذي يفتح الباب امام التجاوزات وصولاً الى نوع من العبودية المعاصرة التي ألحقت بلبنان سمعةً سيئة للغاية في مجال حقوق الإنسان.

من هنا، نُقيِّمُ ايجاباً خطوة وزيرة العمل في حكومة تصريف الأعمال السيدة لميا يمين لجهة إصدار عقد العمل الموحَّد ونرى فيه بداية تكريس لحقوق هذه الفئة المهمشة من العمال والعاملات الأجانب، كما نهيب بوزير العمل العتيد متابعة هذه الخطوة وعدم الاكتفاء بها، بل البناء عليها وتطويرها على أمل إنهاء كافة أشكال الانتهاكات التي يتعرضون لها.

كما نعود لنؤكد القناعة بحق العاملين الأجانب الحصول على أوسع حماية اجتماعية، بمجرد تواجدهم بطريقة شرعية وعملهم حسب عقود عمل تحترم مصالح الطرفين، الحصول على أوسع حماية اجتماعية.

ولأن هذه الخطوة الاولى تساهم في تطوير أنظمة العمل في لبنان، وجب تكاتف جميع الجهود لفرض تطبيق هذا العقد واحترامه من قبل الجميع، وصولاً الى فرض العقوبات على أرباب العمل الذين يتخلفون عن الالتزام بأحكامه من جهة، ومن جهة أخرى متابعة العمل على تطوير الاحكام القانونية الراعية لهذه العلاقات بما يضمن حق العاملات والعمال الاجانب وصولاً الى مساواتهم بسواهم من الأجراء المشمولين بقانون العمل.

  • شارك الخبر