hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

858848

5596

344

14

697649

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

858848

5596

344

14

697649

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

نصرالله: القضاة في قضية "المرفأ" هم في دائرة الاتهام والشبهة

الجمعة ٢٦ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 21:02

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اكد الامين العام لحزب الله السيد نصر الله على انه يجب أن يأتي يوم يحسم فيه النقاش الذي يتجدد كل عام حول استقلال لبنان عام 1943.

وفي حديث له حول آخر التطورات السياسية في لبنان قال: على اللبنانيين أن يحولوا استقلالهم إلى استقلال حقيقي وكامل إذا كان شكلياً أو ناقصاً.

واضاف: تحرير 2000 كان انتصاراً للبنان واستقلاله وسيادته وخروجه مما سمّي العصر الإسرائيلي، ما دام لبنان في دائرة التهديد الإسرائيلي فإننا ما زلنا في قلب معركة الاستقلال التي سنواصلها، وسنحقق لوطننا استقلالاً وسيادة وحرية لا نقاش فيهم.

واشار نصرالله الى ان وضع حزب الله على لوائح الإرهاب قد يكون له علاقة بتطورات المنطقة أو الانتخابات النيابية.

اما عن ارتفاع عدد إصابات والوفيات كورونا في لبنان قال: نحن في بداية كورونا كنا قد أعلنا عن خطة ونفذناها ونجحنا والليلة أقول قد قررنا تفعيل هذه الخطة 100 %.

واضاف: قررنا تفعيل خطة مكافحة وباء كورونا في أعلى درجاتها ونحن على استعداد لمساعدة وزارة الصحة، نضع كل إمكانياتنا البشرية والمادية في معركة مواجهة كورونا بعيداً عن كل الاعتبارات.

وتابع نصرالله: لا يجوز رفع الدعم عن أصناف من الأدوية، ودعو رئيس الحكومة والجهات المعنية إلى إعادة النظر في القرارات الأخيرة المتعلقة برفع الدعم عن بعض الأدوية، هناك آلاف الأشخاص في لبنان الذين يواجهون الموت بسبب قرارات رفع الدعم عن الدواء.

واضاف: يمكن إلغاء وزارات وصناديق وتحويل موازناتها نحو دعم الدواء الذي يعد أولوية مطلقة.

وعن الإنفلات بسعر الدولار قال نصرالله: لا يجوز السكوت عن هذا الانفلات، ولا يمكن للدولة أن تقول إنها لا يمكن أن تفعل شيئاً... ما نحتاجه هو قرار وتحمل مسؤولية، ولا يجوز الدولار أن يرتفع بهذا الشكل ومخاطره كبيرة على البلد ويتطلب تدخلاً جريئاً وشجاعاً.

اما في ما خص بملف مرفا بيروت اكد نصرالله على ان القرارات القضائية الأخيرة تؤكد كل ما كنا نتحدث عنه من استنسابية، وما جرى في اليومين الماضيين يؤكد كل ما تحدثنا عنه خلال عام.

وسأل نصرالله: هل يوجد قاضٍ لبناني يجرؤ اليوم على تنحية القاضي البيطار أو قبول الدعاوى ضده؟، هناك قاضٍ تقدم في هذا الاتجاه لكنهم هددوه وحاربوه.

واشار الى ان كل المعطيات تقول إن القضاة المعنيين بملف مرفأ بيروت هم في دائرة الاتهام والشبهة.

وعن قضية الطيونة قال: مضى 40 يوماً على المجزرة وفي الأيام القليلة الماضية أحيا ذوي الشهداء أربعينية أحبائهم المظلومين الذي قتلوا جهاراً نهاراً على يدي مسلحي القوات اللبنانية في الطيونة، التحقيقات في قضية كمين الطيونة كانت تسير بشكل جيد لكن القضاء العسكري تعرض للضغوط السياسية، أغلب المسؤولين عن كمين الطيونة موجودون ومحميون في معراب كي لا يتم توقيفهم.

واضاف نصرالله: الاستمرار بالمسار الحالي في قضية كمين الطيونة خطر يمكن أن يدفع بالبلاد نحو الفتنة.

اما عن موضوع المحروقات اكد نصرالله على ان المحروقات متوفرة في الأسواق لذا وعدنا المشروط انتفى بانتفاء الشرط، لكننا ذهبنا باتجاه المساعدة بتخفيف المعاناة واستوردنا 4 بواخر لحد الآن، لا نريد الحلول مكان شركات المشتقات النفطية لكن ما أردناه هو المساهمة في تخفيف الأزمة.

واضاف: لو أن طوابير الذل لا تزال موجودة لليوم لأحرجنا الدولة وأفرغنا المحروقات على الشواطئ اللبناني بدل بانياس على الرغم من التهديدات الأميركية.

وتابع: قمنا بنقل عشرات الصهاريج من بانياس إلى بعلبك يعني 250 كلم في الوقت لو تم معالجة هذا الموضوع بأن تأتي البواخر إلى الزهراني أو طرابلس لكان الموضوع أفضل.

واضاف: المرحلة الأولى من مشروعنا بدأت في أيلول وانتهت في تشرين الثاني والمرحلة الثانية هي التي سوف تبدأ بعد أيام قليلة، وكلفة الدعم لتوزيع المازوت في المرحلة الأولى بلغت 7 ملايين و750 ألف دولار.

وتابع: قمنا بإيصال المازوت مباشرة إلى عدد من البلديات والمؤسسات الحكومية والمستشفيات ودور الأيتام والعجزة وما شاكل بالرغم من مشقة هذا الأمر.

واشار نصر الله الى ان قيمة الهبات المجانية من مادة المازوت التي قدمت خلال المرحلة الأولى مليونان و600 ألف دولار، وكلفة الدعم توزعت بين الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية.

واضاف: اعتمدنا آلية بيع وتوزيع بطيئة ومعقدة نوعا ما وهذا أمر طبيعي لأن عملية التحقق تأخذ وقتاً لنضمن أن المازوت الإيراني المدعوم يصل إلى من يستحقه ولا يذهب إلى السوق السوداء.

واشار الى ان هناك باخرة ستصل خلال أيام قليلة والمطلوب العمل والتواصل بهدوء لأن كل الهدف تخفيف المعاناة.

وقال نصر الله حول المرحلة الثانية من مبادرة المازوت: المعيار هو البلدات والمدن الواقعة فوق سطح البحر بـ500 متر وسيقدم للعائلات المقيمة في هذه البلدات ويشمل جميع المواطنين، سيتم بيع برميل المازوت للعائلة بأقل من السعر الرسمي بمليون ليرة والدفع بالليرة ومئات آلاف العائلات بحسب احصائياتنا ستستفيد من هذا المشروع.

اما عن الوثائق التي نشرت باسم حزب الله على مواقع التواصل الاجتماعي قال: هناك هجمة كبيرة على حزب الله وهذا ليس بجديد ولكن الجديد هو التكثيف بالهجوم ونشر الوثائق ولكنها مزورة ومن قاموا بها جهلة وأظن أنهم ليسوا لبنانيين، المؤسف أن البعض يتعامل مع هذه الوثائق المزوّرة بمستوى عالٍ من السخافة والجهل والتفاهة.

  • شارك الخبر