hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

68479

1534

242

559

32412

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

68479

1534

242

559

32412

ليبانون فايلز - أخبار محليّة | مجتمع مدني وثقافة

ندوة حوارية تدريبية مع ناشطين في المجال البيئي في بعبدا

الأحد ٤ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 17:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقدت جمعية "اليرز الخيرية"، في بعبدا، ندوة حوارية تدريبية مع ناشطين في المجال البيئي، تحدث فيها المهندس زياد أبي شاكر، الأب جان ماري شامي عن جمعية الإصغاء لخدمة الصم L'Ecoute، بيار بعقليني عن جمعية Lebanon Waste Management، رئيس الحركة البيئية اللبنانية مؤسس جمعية T.E.R.R.E Liban بول أبي راشد، في حضور عدد كبير من المهتمين بالشأن البيئي من جمعيات وشخصيات إجتماعية.

استهلت الندوة بكلمة ترحيبية من الاعلامية داليدا بارود، بعدها قدم أبي شاكر شرحا تفصيليا عن النفايات، معتبرا أنها "ليست مشكلة كما يعتقد البعض بل هي مورد مهم ومادة أولية للمساعدة في نمو الاقتصاد، كذلك الأمر بالنسبة الى الزجاج وإعادة تدويره واستخدامه في العديد من الصناعات الزجاجية، أما بالنسبة الى القناني البلاستيكية فالحل هو بتصديرها الى الخارج بعد ان تغسل وتفرم لتعود بمداخيل كبيرة الى البلاد وبالعملة الأجنبية".

وإذ شدد على رفض المحارق لما تسببه من خطر على البيئة، أوضح أن 70% من النفايات المنزلية تحتوي على مواد عضوية، وقدم شرحا عمليا حول طريقة تخميرها واستخدامها كسماد طبيعي للشتول والمزروعات مما يوفر على المزارع 400 دولار اميركي عن كل طن أسمدة كيماوية مستوردة من الخارج.

وختم بنقاش وحوار مع الحاضرين وتقديمه لعينات مجانية من الأسمدة الطبيعية التي أعيد تدويرها من النفايات المنزلية للجميع.

أما الأب شامي فاستهل كلمته بإلقاء النشيد الوطني بلغة الصم والبكم من إحدى فتيات الجمعية، بعدها ألقى كلمة لفت فيها الى أن "الفرز هو من أجل الانسان وليس من أجل البيئة فقط".

وأكد بعقليني في كلمته "أهمية إعادة تدوير النفايات ليس فقط بيئيا بل اقتصاديا نظرا لما توفره من فرص عمل، حيث يحتاج 100 طن من النفايات الى 8 أشخاص لفرزها وإعادة تدويرها".

بدوره شكر أبي راشد الجمعية بشخص رئيستها زينة شاهين على تنظيمها هذه الندوة وإلقائها الضوء على هذا الموضوع المهم، داعيا الجميع الى "التصعيد والضغط بوجه البلديات والحكومة لإيصال الصوت والبدء بالتعاون لحل مشكلة النفايات التي تحتاج الى تضافر جهود الجميع".

وتخلل الندوة معرض للأشغال اليدوية شاركت فيه جمعيات الإصغاء لخدمة الصم L'Ecoute Liens de Vie واليرز الخيرية وNation Station التي قدمت المأكولات اللبنانية التقليدية للحضور مجانا.

  • شارك الخبر